المنتديات الشاملة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تطوير برمجيات الويب

اذهب الى الأسفل

جديد2 تطوير برمجيات الويب

مُساهمة من طرف dailyeg 2022-03-07, 15:30

تطوير برمجيات الويب
تطوير برمجيات الويب هو مجال يهتم به الكثير من الشباب الذين يعملون في كل ما يتعلق بالبرمجة والعمل على إنشاء المواقع الإلكترونية وتطبيقات الأندرويد وما إلى ذلك، ولكن بالرغم من ذلك إلا أن هناك الكثير الذين يشعرون في البداية ببعض التشتت، ولا يعلمون ما هو الطريق الصحيح الذي يجب أن نبدأ فيه إذا أردنا الوصول إلى كيفية أن نصبح مطورين ويب؟، وهذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل عن كيفية تقديم نصائح حول خطوات تطوير الويب.
وليس هذا فقط ولكن يوجد بعض الأسئلة الشائعة المصحوبة بالبحث المتكرر حول تطوير الويب، وهو هل هناك فرق بين تطوير الويب وتطوير البرمجيات؟ وهذا السؤال سبب وقوع الكثير من الأخطاء، وبالتالي يصحبه سؤال آخر ما هو الطريق الأمثل بالنسبة للمؤسسات والشركات الكبرى، كل هذا وأكثر سنتعرف عليه خلال محتوانا.
تطوير برمجيات الويب والمواقع الإلكترونية
تطوير برمجيات الويب هو مجال واسع للغاية يتم استخدامه في مجال الأعمال المتعلقة بإنشاء المواقع الإلكترونية وشبكات الإنترنت من خلال استخدام بعض اللغات البرمجية الشهيرة، مع العلم أن تطوير الويب يبدأ من إنشاء صفحة بسيطة وعادية إلى تطبيقات وبرامج معقدة للغاية يتم استخدامها في بعض الأعمال التجارية الإلكترونية، وكل ما يتعلق بخدمات الشبكة الاجتماعية.
ومن الجدير بالذكر أن مجال تطوير الويب ينقسم إلى عدة تخصصات مختلفة ومتنوعة، وكل تخصص يكون له وظيفة مخصصة له، ومن ضمنها تصميم مواقع الويب وتطوير محتوى المواقع، وهندسة الإنترنت، وخوادم الويب وآمن الشبكات بالإضافة إلى التجارة الإلكترونية وبرمجة جهاز الخادم وما إلى ذلك، وهذا السبب وراء أن هناك الكثير من الشركات التي تقوم على هذا المجال في مختلف تخصصاتها.
هل يوجد فرق بين مطور الويب ومطور البرمجيات؟
هناك الكثير من الأسئلة التي تتردد حول أن هناك فرق بين تطوير الويب وتطوير البرمجيات، فهذا ما يسبب الارتباك لكثير من الناس عندما يسمعون مصطلح تطوير برمجيات الويب، فهل هناك فرق بينهم؟ لنجد أن بكل بساطة أن كل من مطور الويب ومطور البرمجيات كلاهما مبرمجين، إلا أن باختصار مطور الويب هو الشخص المتخصص في برمجة المواقع الإلكترونية.
بينما مطور البرمجيات فهو الشخص المتخصص في أعمال برمجيات التطبيقات مثل الأندرويد وبرمجة الديسكتوب على أجهزة الكمبيوتر، وما إلى ذلك، وخلال النقاط التالية سنكتشف معًا الفرق بينهم بشكل تفصيلي.
نبذة عن تطوير البرمجيات
تطوير برمجيات الويب هو مصطلح من الممكن أن ينقسم إلى قسمين منهم تطوير الويب وتطوير البرمجيات، لنجد أن معنى تطوير البرمجيات أنها عبارة عن سلسلة مكونة من بعض الأكواد التي يتم تطويرها من قبل المبرمجين لإنشاء بعض البرامج والتطبيقات على أجهزة الكمبيوتر، لذلك تقوم معظم الشركات التي تقدم خدمات لها علاقة بتطوير البرامج على الوظائف المتعلقة بالحساب الآلي.
ولكي يتم تصميم البرامج بشكل دقيق بدون أخطاء، لا بد من القيام ببعض الأعمال مثل البحث والابتكار القائم على التوقعات، وقاعدة البيانات المناسبة والإنشاء والجدولة وكل ما له علاقة بالصيانة المثالية حتى يتم إدارته بالشكل الصحيح، وللتأكد من أن البرنامج سليم لكي يتم استخدامه من قبل المستخدمين، وعملية تطوير البرمجيات تمر ببعض الخطوات الهامة منها المراجعة وإعداد المواصفات، وتحديد المعيار، ومعيار المواصفات وتطوير الكود، بالإضافة إلى تنفيذ البرنامج النهائية ونشر العمل.
ما هي عملية تطوير الويب
بينما مصطلح تطوير الويب فهي عملية تتطلب إنشاء مواقع إلكترونية في الغالب ما تكون قائمة على مواقع للمؤسسات، ويندرج صعوبة هذا المجال وفقًا لمتطلبات العمل والمؤسسة، فيمكن أن يكون موقع الويب بسيط للغاية ولا يوجد به أي تعقيد، ويمكن أن يكون الموقع معقد للغاية مثل مواقع التواصل الاجتماعي.
وبالرغم من أن هذا لا يختلف قليلًا عن تطوير البرامج التي تقوم على برامج الكمبيوتر، إلا أن هناك اختلاف أيضًا فمطوري البرامج يحتاجون إلى مطوري ويب ولكن ليس العكس، حيث تركز خدمات تطوير الويب بشكل كبير أكثر على القطاع الغير تصميمي في الويب، حيث أن مجال تطوير الويب يلزم لتعليمه إنشاء بعض الصفحات الويب الديناميكية والتشفير، ولأن نسبة التشفير به عالية نجد أن الشركات في الغالب ما تستخدم عملية تطوير الويب حتى تقوم بإنشاء صفحات خاصة بالتجارة الإلكترونية.
خطوات كيف تصبح مطور ويب
تقدم شركة لتصميم مواقع الانترنت تطوير برمجيات الويب هي واحدة من أكثر الوظائف المطلوبة حاليًا في كافة المؤسسات المختلفة، ولكن لكي تصبح متمكن من هذا المجال لا بد من أن تكون لك نظرة عميقة على المهارات التي يتطلبها مجال تطوير مواقع الويب ونبدأ في تعملها، واكتشاف طرق التدريب في تطوير الويب بالإضافة إلى معرفة المسارات الوظيفية الأكثر انتشارًا في مجال تطوير الويب حتى نصبح متميزين في عملنا.
ولكي تصبح شخص متمكن في تطوير الويب لا بد أن يكون لديك خلفية عن بعض اللغات البرمجية مثل HTML وCss وJava script وهذا للتأكد من أنك على الطريق الصحيح التي سيأهلك بعد ذلك ويمنحك فرصة في معرفة تطوير مواقع الويب الأساسية، ولكي تتعلم خطوات كيفية تصبح مطور ويب ماهر كل ما عليك القيام به هو تنفيذ بعض الخطوات التي تبدأ بضرورة تعلم أساسيات تطوير الويب، مثل:
• بعد اختيار المكان أو الموقع الذي ستتعلم فيه أساسيات تطوير برمجيات الويب
• نقوم باختيار التخصص الذي نريد أن ندرسه بشكل دقيق في هذا المجال.
• وبعد ذلك نقوم بتحديد لغة البرمجة الرئيسية التي سنستخدمها في تطوير المواقع.
• وأخيرًا بعد القيام بتلك الخطوات يفضل أن تقوم ببعض البرامج والمواقع كتدريب لتقوية بعض المهارات.

dailyeg
عضو متطور
عضو متطور

الدولة : مصر
عدد المشاركات : 444

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى