تحضير نص: اللغة و الشخصية
صفحة 1 من اصل 1
تحضير نص: اللغة و الشخصية
اكتشاف معطيات النص
ـ المشكلة الحضارية التي يعالجها الكاتب هي التكلم مع القوم بلسان الآخرين . وتتمثل خطورتها في سلب الشخصية الوطنية .
ـ تطرق الكاتب إلى قوة وضعف لغة أمة ما . ورد الكاتب هذا الضعف
إلى عجز في أنفسنا .
ـ الغاية التي أرادها من وراء تحليله هو محاربة الأمية , والنهوض باللغة
ـ الحل الذي لمح إليه في نظري هو : التمسك باللغة الوطنية تعني الاعتزاز بالوطن والتضحية من أجله .
مناقشة معطيات النص
ـ ما ذهب إليه الكاتب من أحكام نتيجة منطقية , لأنه ما ذلت لغة إلا ذل
لأن الأمة إذا أحبت لغتها أنفقت في سبيل نشرها وتطوير الأموال الضخمة
( الإنجليز والفرنسيون )
ـ أفكار النص
1) تأثر بعض المثقفين بنظرة المحتل لهم
2) علاقة اللغة بوجود الأمة وحياتها
3) علاقة اللغة بالوطنية
4) ارتباطنا بلغتنا أيام الاحتلال وحاليا.
ـ الروابط التي شدت الفقرات بعضها إلى بعض هي :
حروف العطف ـ حروف الجر ـ التوكيد ـ النفي ـ أدوات الشرط
الضمائر .....
ـ أربع مصطلحات فلسفية ومدلولاتها :
ـ العاطفة : الإحساس
ـ الدليل : البرهان
ـ التهافت : الإسراع
ـ وجود : كيان
استثمار موارد النص
ـ نموذج النمط التفسيري : إن لغة مجتمع ما تعكس حياة هذا المجتمع بكل إخلاص, فإذا قلنا إن لغتنا لغة الشعر والعاطفة فمعنى هذا أن مجتمعنا مجتمع الشعر والعاطفة .
ـ خصائص النمط التفسيري : يحدد أسباب الوقائع ونتائجها ـ يحدد فائدة أو خطورة المعلومة وأبعادها ـ يمكن المتلقي من تمثل المعلومة عن طريق مده بوسائل فهمها ـ يقدم أمثلة قصد توضيح المعلومة
ـ نموذج النمط الحجاجي : ... وبما أن اللغة ليست إلا جزءا من إنتاج المجتمعات ونشاطها فعلينا أن نلوم أنفسنا عن كل عجز يلاحظ في لغتنا .
ـ خصائص النمط الحجاجي : الروابط الزمنية، السببية، الإستنتاجية، التعارضية، الشرطية، المتشابهة. استخدام النعوت المعبرة استخدام الخطاب المباشر استخدام الجمل القصيرة .
ـ المشكلة الحضارية التي يعالجها الكاتب هي التكلم مع القوم بلسان الآخرين . وتتمثل خطورتها في سلب الشخصية الوطنية .
ـ تطرق الكاتب إلى قوة وضعف لغة أمة ما . ورد الكاتب هذا الضعف
إلى عجز في أنفسنا .
ـ الغاية التي أرادها من وراء تحليله هو محاربة الأمية , والنهوض باللغة
ـ الحل الذي لمح إليه في نظري هو : التمسك باللغة الوطنية تعني الاعتزاز بالوطن والتضحية من أجله .
مناقشة معطيات النص
ـ ما ذهب إليه الكاتب من أحكام نتيجة منطقية , لأنه ما ذلت لغة إلا ذل
لأن الأمة إذا أحبت لغتها أنفقت في سبيل نشرها وتطوير الأموال الضخمة
( الإنجليز والفرنسيون )
ـ أفكار النص
1) تأثر بعض المثقفين بنظرة المحتل لهم
2) علاقة اللغة بوجود الأمة وحياتها
3) علاقة اللغة بالوطنية
4) ارتباطنا بلغتنا أيام الاحتلال وحاليا.
ـ الروابط التي شدت الفقرات بعضها إلى بعض هي :
حروف العطف ـ حروف الجر ـ التوكيد ـ النفي ـ أدوات الشرط
الضمائر .....
ـ أربع مصطلحات فلسفية ومدلولاتها :
ـ العاطفة : الإحساس
ـ الدليل : البرهان
ـ التهافت : الإسراع
ـ وجود : كيان
استثمار موارد النص
ـ نموذج النمط التفسيري : إن لغة مجتمع ما تعكس حياة هذا المجتمع بكل إخلاص, فإذا قلنا إن لغتنا لغة الشعر والعاطفة فمعنى هذا أن مجتمعنا مجتمع الشعر والعاطفة .
ـ خصائص النمط التفسيري : يحدد أسباب الوقائع ونتائجها ـ يحدد فائدة أو خطورة المعلومة وأبعادها ـ يمكن المتلقي من تمثل المعلومة عن طريق مده بوسائل فهمها ـ يقدم أمثلة قصد توضيح المعلومة
ـ نموذج النمط الحجاجي : ... وبما أن اللغة ليست إلا جزءا من إنتاج المجتمعات ونشاطها فعلينا أن نلوم أنفسنا عن كل عجز يلاحظ في لغتنا .
ـ خصائص النمط الحجاجي : الروابط الزمنية، السببية، الإستنتاجية، التعارضية، الشرطية، المتشابهة. استخدام النعوت المعبرة استخدام الخطاب المباشر استخدام الجمل القصيرة .
Admin- المدير
- الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 678
مواضيع مماثلة
» تحضير درس في اللغة العربية: عبد الرحمان بن عوف
» تحضير أغلب نصوص اللغة العربية 1 ثانوي
» تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثالثة ثانوي - للشعب العلمية
» تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي
» تحضير جميع نصوص و دروس اللغة العربية 3 ثانوي
» تحضير أغلب نصوص اللغة العربية 1 ثانوي
» تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثالثة ثانوي - للشعب العلمية
» تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي
» تحضير جميع نصوص و دروس اللغة العربية 3 ثانوي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى