المنتديات الشاملة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ركن السيد المفتش (ة)

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

ركن السيد المفتش (ة)  Empty ركن السيد المفتش (ة)

مُساهمة من طرف حميدي البشير 2010-11-27, 13:05

اليكم هذا الركن الخاص بالسادة المفتشين لطرح ارائهم وانشغالاتهم
وكذا تم ادراج ركن خاص بهم بسيرفر الجلفة التربوي :

ركن الخلية التربوية الخاصة بالسيد (ة) المفتش
ركن البرامج الضرورية الخاصة بالسيد (ة) المفتش

حميدي البشير
عضو جديد
عضو جديد

الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 17

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ركن السيد المفتش (ة)  Empty رد: ركن السيد المفتش (ة)

مُساهمة من طرف حميدي البشير 2010-11-27, 13:05

العصف الذهني وحل المشكلات الحل الامثل لندواتنا

أولاً : أسلوب العصف الذهني Brain storming ، أو ما يعرف بالقصف الذهني أو التفتق الذهني :
إن مصطلح العصف الذهني يعد أكثر استخداماً وشيوعاً حيث أقربها للمعنى ، فالعقل يعصف بالمشكلة ويفحصها و يمحصها بهدف التوصل إلى الحلول الإبداعية المناسبة لها .

مفهوم العصف الذهني :
استرتيجية العصف الذهني واحدة من آساليب تحفيز التفكير والإبداع الكثيرة التي تتجاوز في أمريكا أكثر من ثلاثين أسلوبا ، وفي اليابان أكثر من مئة أسلوب من ضمنها الأساليب الأمريكية .
ويستخدم العصف الذهني كأسلوب للتفكير الجماعي أو الفردي في حل كثير من المشكلات العلمية والحياتية المختلفة ، بقصد زيادة القدرات والعمليات الذهنية .
ويعني تعبير العصف الذهني : استخدام العقل في التصدي النشط للمشكلة .

أهداف العصف الذهني :
تهدف جلسات العصف الذهني إلى تحقيق الآتي :
1 ـ حل المشكلات حلا إبداعيا .
2 ـ خلق مشكلات للخصم .
3 ـ إيجاد مشكلات ، أو مشاريع جديدة .
4 ـ تحفيز وتدريب تفكير وإبداع المتدربين .

مراحل العصف الذهني :
يمكن استخدام هذا الأسلوب في المرحلة الثانية من مراحل عملية الإبداع ، والتي تتكون من ثلاث مراحل أساسية هي :
1 ـ تحديد المشكلة .
2 ـ أيجاد الأفكار ، أو توليدها .
3 ـ إيجاد الحل .
مبادئ العصف الذهني :
يعتمد استخدام العصف الذهني على مبدأين أساسيين هما :
1- تأجيل الحكم على قيمة الأفكار :
يتم التأكد على هذا الأسلوب على أهمية تأجيل الحكم على الأفكار المنبثقة من أعضاء جلسة العصف الذهني ، وذلك في صالح تلقائية الأفكار وبنائها ، فإحساس الفرد بأن أفكاره ستكون موضعاً للنقد والرقابة منذ ظهورها يكون عاملاً كافياً لإصدار أية أفكار أخرى .
2- كم الأفكار يرفع ويزيد كيفها :
قاعدة الكم يولد الكيف على رأي المدرسة الترابطية ، والتي ترى أن الأفكار مرتبة في شكل هرمي وأن أكثر الأفكار احتمالاً للظهور والصدور هي الأفكار العادية والشائعة المألوفة ، وبالتالي فللتوصل إلى الأفكار ، غير العادية والأصلية يجب أن تزداد كمية الأفكار .

القواعد الأساسية للعصف الذهني :
1- ضرورة تجنب النقد للأفكار المتولدة :
أي استبعاد أي نوع من الحكم أو النقد أو التقويم في أثناء جلسات العصف الذهني ، ومسؤولية تطبيق هذه القاعدة تقع على عاتق المفتش (ة) وهو رئيس الجلسة .
2- حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعها :
والهدف هنا هو إعطاء قدر أكبر من الحرية للطالب أو الطالبة في التفكير في إعطاء حلول للمشكلة المعروضة مهما تكن نوعية هذه الحلول أو مستواها .
3- التأكد على زيادة كمية الأفكار المطروحة :
وهذه القاعدة تعني التأكد على توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار المقترحة لأنه كلما زاد عدد الأفكار المقترحة من قبل السادة المربين / الجماعة زاد احتمال بلوغ قدر أكبر من الأفكار الأصلية أو المعينة على الحل المبدع للمشكلة .
4- تعميق أفكار الآخرين وتطويرها :
ويقصد بها إثارة حماس المشاركين في جلسات العصف الذهني من المربين أو من غيرهم لأن يضيفوا لأفكار الآخرين ، وأن يقدموا ما يمثل تحسيناً أو تطويراً .

مراحل حل المشكلة في جلسات العصف الذهني :
هناك عدة مراحل يجب اتباعها في أثناء حل المشكلة المطروحة في جلسات العصف الذهني وهي :
- صياغة المشكلة .
- بلورة المشكلة .
- توليد الأفكار التي تعبر عن حلول للمشكلة .
- تقييم الأفكار التي تم التوصل إليها .
1 ـ مرحلة صياغة المشكلة :
يقوم المفتش وهو المسؤول عن جلسات العصف الذهني بطرح المشكلة على السادة المربين وشرح أبعادها وجمع بعض الحقائق حولها بغرض تقديم المشكلة للمربين .
2 ـ مرحلة بلورة المشكلة :
وفيها يقوم المفتش بتحديد دقيق للمشكلة وذلك بإعادة صياغتها وتحديدها من خلال مجموعة تساؤلات على نمط :
ما هي النتائج المترتبة على العمل إذا استمر بهذه الصورة ؟
كيف يمكن البحث عن أبدال جديدة مستقبلاً ؟
إن إعادة صياغة المشكلة قد تقدم في حد ذاتها حلولاً مقبولة دون الحاجة إلى إجراء المزيد من عمليات العصف الذهني .
3 ـ العصف الذهني لواحدة أو أكثر من عبارات المشكلة التي تمت بلورتها :
وتعتبر هذه الخطوة مهمة لجلسة العصف الذهني حيث يتم من خلالها إثارة فيض حر من الأفكار ، وتتم هذه الخطوة مع مراعاة الجوانب التالية :
أ عقد جلسة تنشيطية .
ب عرض المبادئ الأربعة للعصف الذهني .
ج استقبال الأفكار المطروحة حتى لو كانت مضحكة .
د تدوين جميع الأفكار وعرضها ( الحلول المقترحة للمشكلة ) .
هـ قد يحدث أن يشعر بعض التلاميذ بالإحباط أو الملل ، ويجب تجنب ذلك .
4 ـ تقويم الأفكار التي تم التوصل إليها :
تتصف جلسات العصف الذهني بأنها تؤدي إلى توليد عدد كبير من الأفكار المطروحة حول مشكلة معينة ، ومن هنا تظهر أهمية تقويم هذه الأفكار وانتقاء القليل منها لوضعه موضع التنفيذ .

عناصر نجاح عملية العصف الذهني :
لا بد من التأكيد على عناصر نجاح عملية العصف الذهني وتتلخص في الآتي :
1 ـ وضوح المشكلة مدار البحث لدى المشاركين وقائد النشاط مدار البحث .
2 ـ وضوح مبادئ ، وقواعد العمل والتقيد بها من قبل الجميع ، بحيث يأخذ كل مشارك دوره في طرح الأفكار دون تعليق ، أو تجريح من أحد .
3 ـ خبرة قائد النشاط ، وقناعته بقيمة أسلوب العصف الذهني كأحد الاتجاهات المعرفية في حفز الإبداع .

حميدي البشير
عضو جديد
عضو جديد

الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 17

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ركن السيد المفتش (ة)  Empty رد: ركن السيد المفتش (ة)

مُساهمة من طرف حميدي البشير 2010-11-27, 13:06

نصائح لجلسات العصف الذهني( Mind Storm )

إن حجم المجموعة والطريقة التي تجلس فيها يجب أن يسمح بأن:
1- يجلس أكبر عدد من الأعضاء في مواجهة بعضهم البعض .
2- ويجب أن لا يزيد عدد أعضاء المجموعة عن 15 مشاركاً .
3- والجلوس الى الطاولات المستديرة في هذه الحالة أفضل من الطاولات الطويلة والضيقة .
4- أبلغ المجموعة أن الهدف من الاجتماع هو خلق الأفكار أو الحلول .
5- امنع التقييم أو الاقتراحات .
6- لا تقزم بتقييم أفكارك أو أفكار الآخرين ، كلما اتسعت الأفكار كلما كان ذلك أفضل .
7- شجع أعضاء المجموعة على إصغاء بعضهم لبعض بانتباه.
8- اطلب منهم أن يفكروا بطرق تساعدهم على البدء من حيث انتهت آراء الآخرين .
9- ابدأ بالبحث عن الأجوبة فإن الجواب الصحيح سيظهر في النهاية .
10- لا تلتفت للشكليات
11- دع الناس يعبرون عن أفكارهم دون أن يرفعوا أيديهم طلباً للإذن بالكلام .
12- عليك أن تتبع طريقة ما لتسجيل الجلسات.
إن جهاز التسجيل يفيد في مثل هذه الحالات . إن السبورة أو ما يشابهها قد يبطئ من تدفق الأفكار ولكن هناك ميزة في استعمالها حيث أن الأفكار تظل مثبتة يستطيع أن يراها الحاضرون ويبنوا أفكاراً جديدة عليها وعند ما يتم تدوين الجلسة على السبورة قم بتبديل من يكتب الملاحظات بين الحين ولآخر .

13- اترك وقت الجلسة مفتوحاً.
إذا أن هذه الجلسات تخلف عن جلسات اجتماعات الموظفين التي يجب أن يتم تحديد مدتها . إن جلسات الأفكار العاصفة لا تنتهي حتى تنتهي الأفكار التي لدى المجموعة . تأكد من أعضاء المجموعة قد علموا حسابهم للبقاء في الاجتماع قدر ما يتطلب الأمر من وقت .

حميدي البشير
عضو جديد
عضو جديد

الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 17

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ركن السيد المفتش (ة)  Empty رد: ركن السيد المفتش (ة)

مُساهمة من طرف حميدي البشير 2010-11-27, 13:07

وهذه مجموعة من الكتب :

سيرفر الجلفة التربوي

حميدي البشير
عضو جديد
عضو جديد

الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 17

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ركن السيد المفتش (ة)  Empty تابع

مُساهمة من طرف حميدي البشير 2010-11-27, 13:19

مكتبة علم النفس التربوي
قائمة الكتب
ركن السيد المفتش (ة)  Doc أبحاث المؤتمر العربي الثاني للاعاقة الذهنية بين التجنب والرعاية.doc
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf أثر برنامج لتبسيط المهارات المنزلية على بعض المتغيرات.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf أدب الطفل أهدافة وسماته.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf أسس الصحة النفسية.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf أصول البحث السيكولوجي.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf أصول الفحص النفسي ومبادئة.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf أمراض الطفولة الشائعة.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf أولادنا والمدرسة كلير فهيم.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf إبن سينا والنفس الإنسانية.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf إحتساب الطفولة المبكرة.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf إختبار الرور شاخ منشورات جامعة ام القرى بمكة المكرمة.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf إختبار موضوعي للحكم الأخلاقي.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf إختبارات الذكاء والشخصية.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf إرادة الإنسان في علاج الإدمان.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf إرتقاء القيم.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf إرشاد الطفل وتوجيهه في الأسرة والحضانة.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf إساءة المعاملة والأمن النفسي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf إساءة معاملة الأطفال دراسة اكلينيكية.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf إستمارة دراسة الحالة لإضطرابات النطق والكلام.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf إستمتع بالحياه.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf إضطرابات البعد الإنفعالي لعمال النقل العام المشكلين.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf إفهم غضبك كي تتغلب عليه.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf إقنصاد السعادة.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf إكتشف نفسك واستمتع بالحياة.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf ابناؤنا في مرحله البلوغ و ما بعدها.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf ابنك و المدرسه دراسه نفسيه مبسطه.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf اثر إستخدام برامج بالألعاب الحركية الإجتماعية في تنمية التوافق الإجتماعي لأطفال الرياض بعمر 5-6 سنوات.pdf
اثر الدمج بين الاطفال المعاقين ذهنيا و الاطفال الاسوياء علي تعلم المهارات الاساسيه في السباحه.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf اثر الوعي بالعمليات الابداعيه و الاسلوب الابداعي في كفاءه حل المشكلات رساله دكتوراه.pdf
احاديث نفسانيه اجتماعيه و مبسطات في التحليل النفسي و الصحه العقليه.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf احلامك تحت مجهر علم النفس معجم موسوعي سيكولوجي.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf اختبار ذكاء الاطفال.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf ادب الاطفال في العالم المعاصررؤيه نقديه تحليليه-ج 001.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf ادب الاطفال علم و فن.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf ادب الاطفال فلسفته، فنونه، وسائطه.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf ادب الاطفالفي البدء كانت الانشوده.pdf
ادب الطفوله بين كامل كيلاني و محمد الهراويدراسه تحليليه ناقده.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf ادب الطفولهاصوله .. مفاهيمه .. رواده.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf ادب الطفولهاصوله و مفاهيمه-رؤي تراثيه-.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf ادراك الاطفال لشبكه علاقتهم الاجتماعيه دراسه وصفيه مقارنه.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf ازمه التحليل النفسي.pdf
ازمه العقل المسلم.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf ازمه منتصف العمر الرائعه.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf استخدام نموذج راش في بناء اختبار تحصيلي في علم النفس و تحقيق التفسير الموضوعي للنتائج.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf استكشاف اغوار الذهن التنويم المغناطيسي.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf استيعاب النصوص و تاليفها.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf استيقظ و عش.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf اسرار العلاج الروحاني محاورات و استفسارات.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf اسرار في حياه المطلقات.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf اسس التفكير و ادواته تدريبات في تعلم التفكير بنوعيه الابداعي و الناقد.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf اسلوب المعاملة الوالدية والسلوك العدواني لتلميذات المرحلة الإبتدائية.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf اصل الفروق بين الجنسين.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf اضطراب الانتباه لدي الاطفال اسبابه و تشخيصه و علاجه.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf اضطرابات الطفوله و علاجها.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf اضواء علي النفس البشريه.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf اطفال بلا مشاكل زهور بلا اشواك.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf افاق في الابداع الفني رؤيه نفسيه.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf افكار في القيم.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf الأدب القصصي مضمون إجتماعي نفسي.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf الأسرة على مشارف القرن 21 الأدوار المرض النفسي المسئوليات.pdf
الأسس النفسية للنمو.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf الألم النفسي والعضوي لعادل صادق.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf الإبداع الجاد.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf الإتجاهات التعصبية.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf الإحصاء السيكولوجي التطبيقي.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf الإحصاء النفسي والإجتماعي والتربوي.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf الإختبارات النفسية تقنياتها وإجرائاتها.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf الإختبارات والمقاييس.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf الإسلام وعلم النفس.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf الإكتئاب المرض والعلاج.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf الإنسان الروح والعقل والنفس.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf الإنسان بين الجوهر والمظهر.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf الإنسان روح لاجسد.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf الإنسان وصحته النفسية.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf الابعاد الاساسيه للشخصيه احمد محمد عبد الخالق-هـ. ج ايزنك.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf الابن البكر وجه مميز.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf الاحصاء النفسي.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf الاحلام تفسيرها و دلالاتها كيف تفهم اسرار لغه النوم الغامضه.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf الاحلام و الجنس نظرياتها عند فرويد.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf الادب القصصي للطفل مضمون اجتماعي نفسي.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf الادراك الحسي عند ابن سينا بحث في علم النفس عند العرب.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf الادمان انواعه-مراحله-علاجه.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf الارتكاس العقاقيري قلقه و مثيراته و مواقفه و عوامله و الاتجاه نحوه.pdf
ركن السيد المفتش (ة)  Pdf الارشاد النفسي لاسر الاطفال غير العاديين.pdf
اوغيره الكثير على http://www.4shared.com/account/dir/7EXj2nQD/sharing.html?rnd=44


حميدي البشير
عضو جديد
عضو جديد

الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 17

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ركن السيد المفتش (ة)  Empty رد: ركن السيد المفتش (ة)

مُساهمة من طرف ريهام 2011-03-04, 13:07

انهاااااا رائعة...........وشكرااااا...
ريهام
ريهام
مشرف
مشرف

الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 244

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ركن السيد المفتش (ة)  Empty رد: ركن السيد المفتش (ة)

مُساهمة من طرف زهرة حاملة القران 2013-07-06, 16:38

راييييييعععة..بزافcheers
زهرة حاملة القران
زهرة حاملة القران
مشرف
مشرف

الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 348

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ركن السيد المفتش (ة)  Empty رد: ركن السيد المفتش (ة)

مُساهمة من طرف kalthie marineem 2014-06-12, 14:41

رائعة شكرا
kalthie marineem
kalthie marineem
عضو متطور
عضو متطور

الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 445

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ركن السيد المفتش (ة)  Empty رد: ركن السيد المفتش (ة)

مُساهمة من طرف walidsport 2015-11-25, 16:02

السلام عليكم اساتذتي المفتشين اود ان اطرح سؤال على حضرتكم

بخصوص اللجنة المرافقة لمفتش التربية و التعليم هل تحسب للاستاذ العضو في اللجنة زيارة و تعطى له النقطة من طرف المفتش؟

افيدوني جزاكم الله خير و ان كان كذلك نرجو منكم السند القانوني جزاكم الله خيرا

walidsport
عضو جديد
عضو جديد

الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى