ركن السيد المفتش (ة)
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ركن السيد المفتش (ة)
اليكم هذا الركن الخاص بالسادة المفتشين لطرح ارائهم وانشغالاتهم
وكذا تم ادراج ركن خاص بهم بسيرفر الجلفة التربوي :
ركن الخلية التربوية الخاصة بالسيد (ة) المفتش
ركن البرامج الضرورية الخاصة بالسيد (ة) المفتش
وكذا تم ادراج ركن خاص بهم بسيرفر الجلفة التربوي :
ركن الخلية التربوية الخاصة بالسيد (ة) المفتش
ركن البرامج الضرورية الخاصة بالسيد (ة) المفتش
حميدي البشير- عضو جديد
- الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 17
رد: ركن السيد المفتش (ة)
العصف الذهني وحل المشكلات الحل الامثل لندواتنا
أولاً : أسلوب العصف الذهني Brain storming ، أو ما يعرف بالقصف الذهني أو التفتق الذهني :
إن مصطلح العصف الذهني يعد أكثر استخداماً وشيوعاً حيث أقربها للمعنى ، فالعقل يعصف بالمشكلة ويفحصها و يمحصها بهدف التوصل إلى الحلول الإبداعية المناسبة لها .
مفهوم العصف الذهني :
استرتيجية العصف الذهني واحدة من آساليب تحفيز التفكير والإبداع الكثيرة التي تتجاوز في أمريكا أكثر من ثلاثين أسلوبا ، وفي اليابان أكثر من مئة أسلوب من ضمنها الأساليب الأمريكية .
ويستخدم العصف الذهني كأسلوب للتفكير الجماعي أو الفردي في حل كثير من المشكلات العلمية والحياتية المختلفة ، بقصد زيادة القدرات والعمليات الذهنية .
ويعني تعبير العصف الذهني : استخدام العقل في التصدي النشط للمشكلة .
أهداف العصف الذهني :
تهدف جلسات العصف الذهني إلى تحقيق الآتي :
1 ـ حل المشكلات حلا إبداعيا .
2 ـ خلق مشكلات للخصم .
3 ـ إيجاد مشكلات ، أو مشاريع جديدة .
4 ـ تحفيز وتدريب تفكير وإبداع المتدربين .
مراحل العصف الذهني :
يمكن استخدام هذا الأسلوب في المرحلة الثانية من مراحل عملية الإبداع ، والتي تتكون من ثلاث مراحل أساسية هي :
1 ـ تحديد المشكلة .
2 ـ أيجاد الأفكار ، أو توليدها .
3 ـ إيجاد الحل .
مبادئ العصف الذهني :
يعتمد استخدام العصف الذهني على مبدأين أساسيين هما :
1- تأجيل الحكم على قيمة الأفكار :
يتم التأكد على هذا الأسلوب على أهمية تأجيل الحكم على الأفكار المنبثقة من أعضاء جلسة العصف الذهني ، وذلك في صالح تلقائية الأفكار وبنائها ، فإحساس الفرد بأن أفكاره ستكون موضعاً للنقد والرقابة منذ ظهورها يكون عاملاً كافياً لإصدار أية أفكار أخرى .
2- كم الأفكار يرفع ويزيد كيفها :
قاعدة الكم يولد الكيف على رأي المدرسة الترابطية ، والتي ترى أن الأفكار مرتبة في شكل هرمي وأن أكثر الأفكار احتمالاً للظهور والصدور هي الأفكار العادية والشائعة المألوفة ، وبالتالي فللتوصل إلى الأفكار ، غير العادية والأصلية يجب أن تزداد كمية الأفكار .
القواعد الأساسية للعصف الذهني :
1- ضرورة تجنب النقد للأفكار المتولدة :
أي استبعاد أي نوع من الحكم أو النقد أو التقويم في أثناء جلسات العصف الذهني ، ومسؤولية تطبيق هذه القاعدة تقع على عاتق المفتش (ة) وهو رئيس الجلسة .
2- حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعها :
والهدف هنا هو إعطاء قدر أكبر من الحرية للطالب أو الطالبة في التفكير في إعطاء حلول للمشكلة المعروضة مهما تكن نوعية هذه الحلول أو مستواها .
3- التأكد على زيادة كمية الأفكار المطروحة :
وهذه القاعدة تعني التأكد على توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار المقترحة لأنه كلما زاد عدد الأفكار المقترحة من قبل السادة المربين / الجماعة زاد احتمال بلوغ قدر أكبر من الأفكار الأصلية أو المعينة على الحل المبدع للمشكلة .
4- تعميق أفكار الآخرين وتطويرها :
ويقصد بها إثارة حماس المشاركين في جلسات العصف الذهني من المربين أو من غيرهم لأن يضيفوا لأفكار الآخرين ، وأن يقدموا ما يمثل تحسيناً أو تطويراً .
مراحل حل المشكلة في جلسات العصف الذهني :
هناك عدة مراحل يجب اتباعها في أثناء حل المشكلة المطروحة في جلسات العصف الذهني وهي :
- صياغة المشكلة .
- بلورة المشكلة .
- توليد الأفكار التي تعبر عن حلول للمشكلة .
- تقييم الأفكار التي تم التوصل إليها .
1 ـ مرحلة صياغة المشكلة :
يقوم المفتش وهو المسؤول عن جلسات العصف الذهني بطرح المشكلة على السادة المربين وشرح أبعادها وجمع بعض الحقائق حولها بغرض تقديم المشكلة للمربين .
2 ـ مرحلة بلورة المشكلة :
وفيها يقوم المفتش بتحديد دقيق للمشكلة وذلك بإعادة صياغتها وتحديدها من خلال مجموعة تساؤلات على نمط :
ما هي النتائج المترتبة على العمل إذا استمر بهذه الصورة ؟
كيف يمكن البحث عن أبدال جديدة مستقبلاً ؟
إن إعادة صياغة المشكلة قد تقدم في حد ذاتها حلولاً مقبولة دون الحاجة إلى إجراء المزيد من عمليات العصف الذهني .
3 ـ العصف الذهني لواحدة أو أكثر من عبارات المشكلة التي تمت بلورتها :
وتعتبر هذه الخطوة مهمة لجلسة العصف الذهني حيث يتم من خلالها إثارة فيض حر من الأفكار ، وتتم هذه الخطوة مع مراعاة الجوانب التالية :
أ – عقد جلسة تنشيطية .
ب – عرض المبادئ الأربعة للعصف الذهني .
ج – استقبال الأفكار المطروحة حتى لو كانت مضحكة .
د – تدوين جميع الأفكار وعرضها ( الحلول المقترحة للمشكلة ) .
هـ – قد يحدث أن يشعر بعض التلاميذ بالإحباط أو الملل ، ويجب تجنب ذلك .
4 ـ تقويم الأفكار التي تم التوصل إليها :
تتصف جلسات العصف الذهني بأنها تؤدي إلى توليد عدد كبير من الأفكار المطروحة حول مشكلة معينة ، ومن هنا تظهر أهمية تقويم هذه الأفكار وانتقاء القليل منها لوضعه موضع التنفيذ .
عناصر نجاح عملية العصف الذهني :
لا بد من التأكيد على عناصر نجاح عملية العصف الذهني وتتلخص في الآتي :
1 ـ وضوح المشكلة مدار البحث لدى المشاركين وقائد النشاط مدار البحث .
2 ـ وضوح مبادئ ، وقواعد العمل والتقيد بها من قبل الجميع ، بحيث يأخذ كل مشارك دوره في طرح الأفكار دون تعليق ، أو تجريح من أحد .
3 ـ خبرة قائد النشاط ، وقناعته بقيمة أسلوب العصف الذهني كأحد الاتجاهات المعرفية في حفز الإبداع .
أولاً : أسلوب العصف الذهني Brain storming ، أو ما يعرف بالقصف الذهني أو التفتق الذهني :
إن مصطلح العصف الذهني يعد أكثر استخداماً وشيوعاً حيث أقربها للمعنى ، فالعقل يعصف بالمشكلة ويفحصها و يمحصها بهدف التوصل إلى الحلول الإبداعية المناسبة لها .
مفهوم العصف الذهني :
استرتيجية العصف الذهني واحدة من آساليب تحفيز التفكير والإبداع الكثيرة التي تتجاوز في أمريكا أكثر من ثلاثين أسلوبا ، وفي اليابان أكثر من مئة أسلوب من ضمنها الأساليب الأمريكية .
ويستخدم العصف الذهني كأسلوب للتفكير الجماعي أو الفردي في حل كثير من المشكلات العلمية والحياتية المختلفة ، بقصد زيادة القدرات والعمليات الذهنية .
ويعني تعبير العصف الذهني : استخدام العقل في التصدي النشط للمشكلة .
أهداف العصف الذهني :
تهدف جلسات العصف الذهني إلى تحقيق الآتي :
1 ـ حل المشكلات حلا إبداعيا .
2 ـ خلق مشكلات للخصم .
3 ـ إيجاد مشكلات ، أو مشاريع جديدة .
4 ـ تحفيز وتدريب تفكير وإبداع المتدربين .
مراحل العصف الذهني :
يمكن استخدام هذا الأسلوب في المرحلة الثانية من مراحل عملية الإبداع ، والتي تتكون من ثلاث مراحل أساسية هي :
1 ـ تحديد المشكلة .
2 ـ أيجاد الأفكار ، أو توليدها .
3 ـ إيجاد الحل .
مبادئ العصف الذهني :
يعتمد استخدام العصف الذهني على مبدأين أساسيين هما :
1- تأجيل الحكم على قيمة الأفكار :
يتم التأكد على هذا الأسلوب على أهمية تأجيل الحكم على الأفكار المنبثقة من أعضاء جلسة العصف الذهني ، وذلك في صالح تلقائية الأفكار وبنائها ، فإحساس الفرد بأن أفكاره ستكون موضعاً للنقد والرقابة منذ ظهورها يكون عاملاً كافياً لإصدار أية أفكار أخرى .
2- كم الأفكار يرفع ويزيد كيفها :
قاعدة الكم يولد الكيف على رأي المدرسة الترابطية ، والتي ترى أن الأفكار مرتبة في شكل هرمي وأن أكثر الأفكار احتمالاً للظهور والصدور هي الأفكار العادية والشائعة المألوفة ، وبالتالي فللتوصل إلى الأفكار ، غير العادية والأصلية يجب أن تزداد كمية الأفكار .
القواعد الأساسية للعصف الذهني :
1- ضرورة تجنب النقد للأفكار المتولدة :
أي استبعاد أي نوع من الحكم أو النقد أو التقويم في أثناء جلسات العصف الذهني ، ومسؤولية تطبيق هذه القاعدة تقع على عاتق المفتش (ة) وهو رئيس الجلسة .
2- حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعها :
والهدف هنا هو إعطاء قدر أكبر من الحرية للطالب أو الطالبة في التفكير في إعطاء حلول للمشكلة المعروضة مهما تكن نوعية هذه الحلول أو مستواها .
3- التأكد على زيادة كمية الأفكار المطروحة :
وهذه القاعدة تعني التأكد على توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار المقترحة لأنه كلما زاد عدد الأفكار المقترحة من قبل السادة المربين / الجماعة زاد احتمال بلوغ قدر أكبر من الأفكار الأصلية أو المعينة على الحل المبدع للمشكلة .
4- تعميق أفكار الآخرين وتطويرها :
ويقصد بها إثارة حماس المشاركين في جلسات العصف الذهني من المربين أو من غيرهم لأن يضيفوا لأفكار الآخرين ، وأن يقدموا ما يمثل تحسيناً أو تطويراً .
مراحل حل المشكلة في جلسات العصف الذهني :
هناك عدة مراحل يجب اتباعها في أثناء حل المشكلة المطروحة في جلسات العصف الذهني وهي :
- صياغة المشكلة .
- بلورة المشكلة .
- توليد الأفكار التي تعبر عن حلول للمشكلة .
- تقييم الأفكار التي تم التوصل إليها .
1 ـ مرحلة صياغة المشكلة :
يقوم المفتش وهو المسؤول عن جلسات العصف الذهني بطرح المشكلة على السادة المربين وشرح أبعادها وجمع بعض الحقائق حولها بغرض تقديم المشكلة للمربين .
2 ـ مرحلة بلورة المشكلة :
وفيها يقوم المفتش بتحديد دقيق للمشكلة وذلك بإعادة صياغتها وتحديدها من خلال مجموعة تساؤلات على نمط :
ما هي النتائج المترتبة على العمل إذا استمر بهذه الصورة ؟
كيف يمكن البحث عن أبدال جديدة مستقبلاً ؟
إن إعادة صياغة المشكلة قد تقدم في حد ذاتها حلولاً مقبولة دون الحاجة إلى إجراء المزيد من عمليات العصف الذهني .
3 ـ العصف الذهني لواحدة أو أكثر من عبارات المشكلة التي تمت بلورتها :
وتعتبر هذه الخطوة مهمة لجلسة العصف الذهني حيث يتم من خلالها إثارة فيض حر من الأفكار ، وتتم هذه الخطوة مع مراعاة الجوانب التالية :
أ – عقد جلسة تنشيطية .
ب – عرض المبادئ الأربعة للعصف الذهني .
ج – استقبال الأفكار المطروحة حتى لو كانت مضحكة .
د – تدوين جميع الأفكار وعرضها ( الحلول المقترحة للمشكلة ) .
هـ – قد يحدث أن يشعر بعض التلاميذ بالإحباط أو الملل ، ويجب تجنب ذلك .
4 ـ تقويم الأفكار التي تم التوصل إليها :
تتصف جلسات العصف الذهني بأنها تؤدي إلى توليد عدد كبير من الأفكار المطروحة حول مشكلة معينة ، ومن هنا تظهر أهمية تقويم هذه الأفكار وانتقاء القليل منها لوضعه موضع التنفيذ .
عناصر نجاح عملية العصف الذهني :
لا بد من التأكيد على عناصر نجاح عملية العصف الذهني وتتلخص في الآتي :
1 ـ وضوح المشكلة مدار البحث لدى المشاركين وقائد النشاط مدار البحث .
2 ـ وضوح مبادئ ، وقواعد العمل والتقيد بها من قبل الجميع ، بحيث يأخذ كل مشارك دوره في طرح الأفكار دون تعليق ، أو تجريح من أحد .
3 ـ خبرة قائد النشاط ، وقناعته بقيمة أسلوب العصف الذهني كأحد الاتجاهات المعرفية في حفز الإبداع .
حميدي البشير- عضو جديد
- الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 17
رد: ركن السيد المفتش (ة)
نصائح لجلسات العصف الذهني( Mind Storm )
إن حجم المجموعة والطريقة التي تجلس فيها يجب أن يسمح بأن:
1- يجلس أكبر عدد من الأعضاء في مواجهة بعضهم البعض .
2- ويجب أن لا يزيد عدد أعضاء المجموعة عن 15 مشاركاً .
3- والجلوس الى الطاولات المستديرة في هذه الحالة أفضل من الطاولات الطويلة والضيقة .
4- أبلغ المجموعة أن الهدف من الاجتماع هو خلق الأفكار أو الحلول .
5- امنع التقييم أو الاقتراحات .
6- لا تقزم بتقييم أفكارك أو أفكار الآخرين ، كلما اتسعت الأفكار كلما كان ذلك أفضل .
7- شجع أعضاء المجموعة على إصغاء بعضهم لبعض بانتباه.
8- اطلب منهم أن يفكروا بطرق تساعدهم على البدء من حيث انتهت آراء الآخرين .
9- ابدأ بالبحث عن الأجوبة فإن الجواب الصحيح سيظهر في النهاية .
10- لا تلتفت للشكليات
11- دع الناس يعبرون عن أفكارهم دون أن يرفعوا أيديهم طلباً للإذن بالكلام .
12- عليك أن تتبع طريقة ما لتسجيل الجلسات.
إن جهاز التسجيل يفيد في مثل هذه الحالات . إن السبورة أو ما يشابهها قد يبطئ من تدفق الأفكار ولكن هناك ميزة في استعمالها حيث أن الأفكار تظل مثبتة يستطيع أن يراها الحاضرون ويبنوا أفكاراً جديدة عليها وعند ما يتم تدوين الجلسة على السبورة قم بتبديل من يكتب الملاحظات بين الحين ولآخر .
13- اترك وقت الجلسة مفتوحاً.
إذا أن هذه الجلسات تخلف عن جلسات اجتماعات الموظفين التي يجب أن يتم تحديد مدتها . إن جلسات الأفكار العاصفة لا تنتهي حتى تنتهي الأفكار التي لدى المجموعة . تأكد من أعضاء المجموعة قد علموا حسابهم للبقاء في الاجتماع قدر ما يتطلب الأمر من وقت .
1- يجلس أكبر عدد من الأعضاء في مواجهة بعضهم البعض .
2- ويجب أن لا يزيد عدد أعضاء المجموعة عن 15 مشاركاً .
3- والجلوس الى الطاولات المستديرة في هذه الحالة أفضل من الطاولات الطويلة والضيقة .
4- أبلغ المجموعة أن الهدف من الاجتماع هو خلق الأفكار أو الحلول .
5- امنع التقييم أو الاقتراحات .
6- لا تقزم بتقييم أفكارك أو أفكار الآخرين ، كلما اتسعت الأفكار كلما كان ذلك أفضل .
7- شجع أعضاء المجموعة على إصغاء بعضهم لبعض بانتباه.
8- اطلب منهم أن يفكروا بطرق تساعدهم على البدء من حيث انتهت آراء الآخرين .
9- ابدأ بالبحث عن الأجوبة فإن الجواب الصحيح سيظهر في النهاية .
10- لا تلتفت للشكليات
11- دع الناس يعبرون عن أفكارهم دون أن يرفعوا أيديهم طلباً للإذن بالكلام .
12- عليك أن تتبع طريقة ما لتسجيل الجلسات.
إن جهاز التسجيل يفيد في مثل هذه الحالات . إن السبورة أو ما يشابهها قد يبطئ من تدفق الأفكار ولكن هناك ميزة في استعمالها حيث أن الأفكار تظل مثبتة يستطيع أن يراها الحاضرون ويبنوا أفكاراً جديدة عليها وعند ما يتم تدوين الجلسة على السبورة قم بتبديل من يكتب الملاحظات بين الحين ولآخر .
13- اترك وقت الجلسة مفتوحاً.
إذا أن هذه الجلسات تخلف عن جلسات اجتماعات الموظفين التي يجب أن يتم تحديد مدتها . إن جلسات الأفكار العاصفة لا تنتهي حتى تنتهي الأفكار التي لدى المجموعة . تأكد من أعضاء المجموعة قد علموا حسابهم للبقاء في الاجتماع قدر ما يتطلب الأمر من وقت .
حميدي البشير- عضو جديد
- الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 17
رد: ركن السيد المفتش (ة)
وهذه مجموعة من الكتب :
سيرفر الجلفة التربوي
سيرفر الجلفة التربوي
حميدي البشير- عضو جديد
- الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 17
تابع
مكتبة علم النفس التربوي
قائمة الكتب
أبحاث المؤتمر العربي الثاني للاعاقة الذهنية بين التجنب والرعاية.doc
أثر برنامج لتبسيط المهارات المنزلية على بعض المتغيرات.pdf
أدب الطفل أهدافة وسماته.pdf
أسس الصحة النفسية.pdf
أصول البحث السيكولوجي.pdf
أصول الفحص النفسي ومبادئة.pdf
أمراض الطفولة الشائعة.pdf
أولادنا والمدرسة كلير فهيم.pdf
إبن سينا والنفس الإنسانية.pdf
إحتساب الطفولة المبكرة.pdf
إختبار الرور شاخ منشورات جامعة ام القرى بمكة المكرمة.pdf
إختبار موضوعي للحكم الأخلاقي.pdf
إختبارات الذكاء والشخصية.pdf
إرادة الإنسان في علاج الإدمان.pdf
إرتقاء القيم.pdf
إرشاد الطفل وتوجيهه في الأسرة والحضانة.pdf
إساءة المعاملة والأمن النفسي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية.pdf
إساءة معاملة الأطفال دراسة اكلينيكية.pdf
إستمارة دراسة الحالة لإضطرابات النطق والكلام.pdf
إستمتع بالحياه.pdf
إضطرابات البعد الإنفعالي لعمال النقل العام المشكلين.pdf
إفهم غضبك كي تتغلب عليه.pdf
إقنصاد السعادة.pdf
إكتشف نفسك واستمتع بالحياة.pdf
ابناؤنا في مرحله البلوغ و ما بعدها.pdf
ابنك و المدرسه دراسه نفسيه مبسطه.pdf
اثر إستخدام برامج بالألعاب الحركية الإجتماعية في تنمية التوافق الإجتماعي لأطفال الرياض بعمر 5-6 سنوات.pdf
اثر الدمج بين الاطفال المعاقين ذهنيا و الاطفال الاسوياء علي تعلم المهارات الاساسيه في السباحه.pdf
اثر الوعي بالعمليات الابداعيه و الاسلوب الابداعي في كفاءه حل المشكلات رساله دكتوراه.pdf
احاديث نفسانيه اجتماعيه و مبسطات في التحليل النفسي و الصحه العقليه.pdf
احلامك تحت مجهر علم النفس معجم موسوعي سيكولوجي.pdf
اختبار ذكاء الاطفال.pdf
ادب الاطفال في العالم المعاصررؤيه نقديه تحليليه-ج 001.pdf
ادب الاطفال علم و فن.pdf
ادب الاطفال فلسفته، فنونه، وسائطه.pdf
ادب الاطفالفي البدء كانت الانشوده.pdf
ادب الطفوله بين كامل كيلاني و محمد الهراويدراسه تحليليه ناقده.pdf
ادب الطفولهاصوله .. مفاهيمه .. رواده.pdf
ادب الطفولهاصوله و مفاهيمه-رؤي تراثيه-.pdf
ادراك الاطفال لشبكه علاقتهم الاجتماعيه دراسه وصفيه مقارنه.pdf
ازمه التحليل النفسي.pdf
ازمه العقل المسلم.pdf
ازمه منتصف العمر الرائعه.pdf
استخدام نموذج راش في بناء اختبار تحصيلي في علم النفس و تحقيق التفسير الموضوعي للنتائج.pdf
استكشاف اغوار الذهن التنويم المغناطيسي.pdf
استيعاب النصوص و تاليفها.pdf
استيقظ و عش.pdf
اسرار العلاج الروحاني محاورات و استفسارات.pdf
اسرار في حياه المطلقات.pdf
اسس التفكير و ادواته تدريبات في تعلم التفكير بنوعيه الابداعي و الناقد.pdf
اسلوب المعاملة الوالدية والسلوك العدواني لتلميذات المرحلة الإبتدائية.pdf
اصل الفروق بين الجنسين.pdf
اضطراب الانتباه لدي الاطفال اسبابه و تشخيصه و علاجه.pdf
اضطرابات الطفوله و علاجها.pdf
اضواء علي النفس البشريه.pdf
اطفال بلا مشاكل زهور بلا اشواك.pdf
افاق في الابداع الفني رؤيه نفسيه.pdf
افكار في القيم.pdf
الأدب القصصي مضمون إجتماعي نفسي.pdf
الأسرة على مشارف القرن 21 الأدوار المرض النفسي المسئوليات.pdf
الأسس النفسية للنمو.pdf
الألم النفسي والعضوي لعادل صادق.pdf
الإبداع الجاد.pdf
الإتجاهات التعصبية.pdf
الإحصاء السيكولوجي التطبيقي.pdf
الإحصاء النفسي والإجتماعي والتربوي.pdf
الإختبارات النفسية تقنياتها وإجرائاتها.pdf
الإختبارات والمقاييس.pdf
الإسلام وعلم النفس.pdf
الإكتئاب المرض والعلاج.pdf
الإنسان الروح والعقل والنفس.pdf
الإنسان بين الجوهر والمظهر.pdf
الإنسان روح لاجسد.pdf
الإنسان وصحته النفسية.pdf
الابعاد الاساسيه للشخصيه احمد محمد عبد الخالق-هـ. ج ايزنك.pdf
الابن البكر وجه مميز.pdf
الاحصاء النفسي.pdf
الاحلام تفسيرها و دلالاتها كيف تفهم اسرار لغه النوم الغامضه.pdf
الاحلام و الجنس نظرياتها عند فرويد.pdf
الادب القصصي للطفل مضمون اجتماعي نفسي.pdf
الادراك الحسي عند ابن سينا بحث في علم النفس عند العرب.pdf
الادمان انواعه-مراحله-علاجه.pdf
الارتكاس العقاقيري قلقه و مثيراته و مواقفه و عوامله و الاتجاه نحوه.pdf
الارشاد النفسي لاسر الاطفال غير العاديين.pdf
اوغيره الكثير على http://www.4shared.com/account/dir/7EXj2nQD/sharing.html?rnd=44
قائمة الكتب
أبحاث المؤتمر العربي الثاني للاعاقة الذهنية بين التجنب والرعاية.doc
أثر برنامج لتبسيط المهارات المنزلية على بعض المتغيرات.pdf
أدب الطفل أهدافة وسماته.pdf
أسس الصحة النفسية.pdf
أصول البحث السيكولوجي.pdf
أصول الفحص النفسي ومبادئة.pdf
أمراض الطفولة الشائعة.pdf
أولادنا والمدرسة كلير فهيم.pdf
إبن سينا والنفس الإنسانية.pdf
إحتساب الطفولة المبكرة.pdf
إختبار الرور شاخ منشورات جامعة ام القرى بمكة المكرمة.pdf
إختبار موضوعي للحكم الأخلاقي.pdf
إختبارات الذكاء والشخصية.pdf
إرادة الإنسان في علاج الإدمان.pdf
إرتقاء القيم.pdf
إرشاد الطفل وتوجيهه في الأسرة والحضانة.pdf
إساءة المعاملة والأمن النفسي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية.pdf
إساءة معاملة الأطفال دراسة اكلينيكية.pdf
إستمارة دراسة الحالة لإضطرابات النطق والكلام.pdf
إستمتع بالحياه.pdf
إضطرابات البعد الإنفعالي لعمال النقل العام المشكلين.pdf
إفهم غضبك كي تتغلب عليه.pdf
إقنصاد السعادة.pdf
إكتشف نفسك واستمتع بالحياة.pdf
ابناؤنا في مرحله البلوغ و ما بعدها.pdf
ابنك و المدرسه دراسه نفسيه مبسطه.pdf
اثر إستخدام برامج بالألعاب الحركية الإجتماعية في تنمية التوافق الإجتماعي لأطفال الرياض بعمر 5-6 سنوات.pdf
اثر الدمج بين الاطفال المعاقين ذهنيا و الاطفال الاسوياء علي تعلم المهارات الاساسيه في السباحه.pdf
اثر الوعي بالعمليات الابداعيه و الاسلوب الابداعي في كفاءه حل المشكلات رساله دكتوراه.pdf
احاديث نفسانيه اجتماعيه و مبسطات في التحليل النفسي و الصحه العقليه.pdf
احلامك تحت مجهر علم النفس معجم موسوعي سيكولوجي.pdf
اختبار ذكاء الاطفال.pdf
ادب الاطفال في العالم المعاصررؤيه نقديه تحليليه-ج 001.pdf
ادب الاطفال علم و فن.pdf
ادب الاطفال فلسفته، فنونه، وسائطه.pdf
ادب الاطفالفي البدء كانت الانشوده.pdf
ادب الطفوله بين كامل كيلاني و محمد الهراويدراسه تحليليه ناقده.pdf
ادب الطفولهاصوله .. مفاهيمه .. رواده.pdf
ادب الطفولهاصوله و مفاهيمه-رؤي تراثيه-.pdf
ادراك الاطفال لشبكه علاقتهم الاجتماعيه دراسه وصفيه مقارنه.pdf
ازمه التحليل النفسي.pdf
ازمه العقل المسلم.pdf
ازمه منتصف العمر الرائعه.pdf
استخدام نموذج راش في بناء اختبار تحصيلي في علم النفس و تحقيق التفسير الموضوعي للنتائج.pdf
استكشاف اغوار الذهن التنويم المغناطيسي.pdf
استيعاب النصوص و تاليفها.pdf
استيقظ و عش.pdf
اسرار العلاج الروحاني محاورات و استفسارات.pdf
اسرار في حياه المطلقات.pdf
اسس التفكير و ادواته تدريبات في تعلم التفكير بنوعيه الابداعي و الناقد.pdf
اسلوب المعاملة الوالدية والسلوك العدواني لتلميذات المرحلة الإبتدائية.pdf
اصل الفروق بين الجنسين.pdf
اضطراب الانتباه لدي الاطفال اسبابه و تشخيصه و علاجه.pdf
اضطرابات الطفوله و علاجها.pdf
اضواء علي النفس البشريه.pdf
اطفال بلا مشاكل زهور بلا اشواك.pdf
افاق في الابداع الفني رؤيه نفسيه.pdf
افكار في القيم.pdf
الأدب القصصي مضمون إجتماعي نفسي.pdf
الأسرة على مشارف القرن 21 الأدوار المرض النفسي المسئوليات.pdf
الأسس النفسية للنمو.pdf
الألم النفسي والعضوي لعادل صادق.pdf
الإبداع الجاد.pdf
الإتجاهات التعصبية.pdf
الإحصاء السيكولوجي التطبيقي.pdf
الإحصاء النفسي والإجتماعي والتربوي.pdf
الإختبارات النفسية تقنياتها وإجرائاتها.pdf
الإختبارات والمقاييس.pdf
الإسلام وعلم النفس.pdf
الإكتئاب المرض والعلاج.pdf
الإنسان الروح والعقل والنفس.pdf
الإنسان بين الجوهر والمظهر.pdf
الإنسان روح لاجسد.pdf
الإنسان وصحته النفسية.pdf
الابعاد الاساسيه للشخصيه احمد محمد عبد الخالق-هـ. ج ايزنك.pdf
الابن البكر وجه مميز.pdf
الاحصاء النفسي.pdf
الاحلام تفسيرها و دلالاتها كيف تفهم اسرار لغه النوم الغامضه.pdf
الاحلام و الجنس نظرياتها عند فرويد.pdf
الادب القصصي للطفل مضمون اجتماعي نفسي.pdf
الادراك الحسي عند ابن سينا بحث في علم النفس عند العرب.pdf
الادمان انواعه-مراحله-علاجه.pdf
الارتكاس العقاقيري قلقه و مثيراته و مواقفه و عوامله و الاتجاه نحوه.pdf
الارشاد النفسي لاسر الاطفال غير العاديين.pdf
اوغيره الكثير على http://www.4shared.com/account/dir/7EXj2nQD/sharing.html?rnd=44
حميدي البشير- عضو جديد
- الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 17
رد: ركن السيد المفتش (ة)
انهاااااا رائعة...........وشكرااااا...
ريهام- مشرف
- الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 244
رد: ركن السيد المفتش (ة)
السلام عليكم اساتذتي المفتشين اود ان اطرح سؤال على حضرتكم
بخصوص اللجنة المرافقة لمفتش التربية و التعليم هل تحسب للاستاذ العضو في اللجنة زيارة و تعطى له النقطة من طرف المفتش؟
افيدوني جزاكم الله خير و ان كان كذلك نرجو منكم السند القانوني جزاكم الله خيرا
بخصوص اللجنة المرافقة لمفتش التربية و التعليم هل تحسب للاستاذ العضو في اللجنة زيارة و تعطى له النقطة من طرف المفتش؟
افيدوني جزاكم الله خير و ان كان كذلك نرجو منكم السند القانوني جزاكم الله خيرا
walidsport- عضو جديد
- الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 1
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى