اختبار الفصل الثّانيّ في اللّغة العربيّة و آدابها السّنة الثّاثة آداب و فلسفة
صفحة 1 من اصل 1
اختبار الفصل الثّانيّ في اللّغة العربيّة و آدابها السّنة الثّاثة آداب و فلسفة
[rtl]ثانويّة الشّهيد محمد سحنون وادي سلي الشلف السّنة الدّراسيّة : 2017 /2016م[/rtl]
[rtl]الشّعب : السّنة الثّالثة آداب و فلسفة / لغات أجنبيّة المـــــــدّة : ساعتان[/rtl]
[rtl]النّص: رسالة من المنفى لمحمود درويش[/rtl]
[rtl] - 1-[/rtl]
[rtl] سمعت في المذياع[/rtl]
[rtl] رسائل المشردين ...للمشردين[/rtl]
[rtl] جميعهم بخير[/rtl]
[rtl] لكنّني حزين...[/rtl]
[rtl] تكاد أن تأكلني الظّنون[/rtl]
[rtl] لم يحمل المذياع عنكم خبرا...[/rtl]
[rtl] و لو حزين...[/rtl]
[rtl] -2-[/rtl]
[rtl] اللّيل ( - يا أماه-) ذئب جائع سفّاح[/rtl]
[rtl] يطارد الغريب أينما مضى..[/rtl]
[rtl] ما ذا جنينا نحن يا أماه ؟[/rtl]
[rtl] حتى نموت مرتين[/rtl]
[rtl] فمرّة نموت في الحياة[/rtl]
[rtl] و مرّة نموت عند الموت[/rtl]
[rtl] هل تعلمين ما الذي يملأني بكاء ؟[/rtl]
[rtl] هبي مرضت ليلة ... و هدّ جسمي الدّاء [/rtl]
[rtl] هل يذكر المساء[/rtl]
[rtl] مهاجرا أتى هنا...و لم يعد إلى الوطن ؟[/rtl]
[rtl] هل يذكر المساء[/rtl]
[rtl] مهاجرا مات بلا كفن ؟[/rtl]
[rtl] يا غابة الصّفصاف هل ستذكرين[/rtl]
[rtl] أنّ الذي ( رموه ) تحت ظلّك الحزين[/rtl]
[rtl] -كأيّ شيئ ميّت- إنسان ؟[/rtl]
[rtl] هل تذكرين أنّني إنسان ؟[/rtl]
[rtl] و تحفظين جثّتي من سطوة الغربان ؟[/rtl]
[rtl] أماه يا أماه[/rtl]
[rtl] لمن كتبت هذه الأوراق[/rtl]
[rtl] أيّ بريد ذاهب يحملها ؟[/rtl]
[rtl] سدّت طريق البرّ و البحار و الآفاق...[/rtl]
[rtl] و أنت يا أماه[/rtl]
[rtl] و والدي ، و إخوتي، و الأهل ، و الرفاق...[/rtl]
[rtl] لعلّكم أحياء[/rtl]
[rtl] لعلّكم أموات[/rtl]
[rtl] لعلّكم مثلي بلا عنوان[/rtl]
[rtl] ما قيمة الإنسان [/rtl]
[rtl] بلا وطن[/rtl]
[rtl] بلا علم[/rtl]
[rtl] و دونما عنوان ؟[/rtl]
[rtl]1. عمّن كان الحديث في المذياع ؟ و ما المقصود من وراء ذلك ؟ و هل اقتنع الشّاعر بالخبر ؟ لماذا ؟[/rtl]
[rtl]2. ما المقصود بالليل ؟ و ماذا عن شأنه ؟ و بماذا شبّهه الشّاعر ؟[/rtl]
[rtl]3. في نظر الشّاعر الموت مرتان . وضّح قصده من ذلك.[/rtl]
[rtl]4. هل وجدت نداءات الشّاعر صدى ؟ اشرح.[/rtl]
[rtl]5. يبدو الشّاعر متفاعلا مع ما يحصل في أرضه.[/rtl]
[rtl]- سمّ نزعته المغذية لشعوره ، و سبب وجودها و تجلياتها في القصيدة.[/rtl]
[rtl]6. حدد نمط النّص مع التعليل و التمثيل بمؤشرين.[/rtl]
[rtl]ب) اليناء اللّغويّ 08 ن )[/rtl]
[rtl]1. ما هي دلالات الرموز الآتية : ذئب ، الغريب ، أمّاه ، غابة الصفصاف ؟[/rtl]
[rtl]2. أعرب ما تحته خطّ في النّص إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل.[/rtl]
[rtl]3. حدد من الجملتين الآتيتين المسند و المسند إليه :[/rtl]
[rtl]- لكنّني حزين - لم يحمل المذياع عنكم خبرا [/rtl]
[rtl]4. حللّ الصوّر البيانية التالية و بيّن نوعها وأثرها في المعنى :[/rtl]
[rtl](اللّيل - يا أماه- ذئب جائع) ( هدّ جسمي الداء )[/rtl]
[rtl]5. ما الغرض من الاستفهام في قول الشاعر : هل يذكر المساء[/rtl]
[rtl] مهاجرا مات بلا كفن ؟[/rtl]
[rtl]6. قطع الأسطر الأربعة الأخيرة وسمّ بحرها.[/rtl]
[rtl]ج)التقويم النقدي : ( 04 ن)[/rtl]
[rtl] * يعدّ محمود درويش من الشعراء المجددين على مستوى الشكل و المضمون ، بيّن ذلك من خلال النّص.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]الشّعب : السّنة الثّالثة آداب و فلسفة / لغات أجنبيّة المـــــــدّة : ساعتان[/rtl]
[rtl]اختبار الفصل الثّانيّ في اللّغة العربيّة و آدابها [/rtl]
[rtl]النّص: رسالة من المنفى لمحمود درويش[/rtl]
[rtl] - 1-[/rtl]
[rtl] سمعت في المذياع[/rtl]
[rtl] رسائل المشردين ...للمشردين[/rtl]
[rtl] جميعهم بخير[/rtl]
[rtl] لكنّني حزين...[/rtl]
[rtl] تكاد أن تأكلني الظّنون[/rtl]
[rtl] لم يحمل المذياع عنكم خبرا...[/rtl]
[rtl] و لو حزين...[/rtl]
[rtl] -2-[/rtl]
[rtl] اللّيل ( - يا أماه-) ذئب جائع سفّاح[/rtl]
[rtl] يطارد الغريب أينما مضى..[/rtl]
[rtl] ما ذا جنينا نحن يا أماه ؟[/rtl]
[rtl] حتى نموت مرتين[/rtl]
[rtl] فمرّة نموت في الحياة[/rtl]
[rtl] و مرّة نموت عند الموت[/rtl]
[rtl] هل تعلمين ما الذي يملأني بكاء ؟[/rtl]
[rtl] هبي مرضت ليلة ... و هدّ جسمي الدّاء [/rtl]
[rtl] هل يذكر المساء[/rtl]
[rtl] مهاجرا أتى هنا...و لم يعد إلى الوطن ؟[/rtl]
[rtl] هل يذكر المساء[/rtl]
[rtl] مهاجرا مات بلا كفن ؟[/rtl]
[rtl] يا غابة الصّفصاف هل ستذكرين[/rtl]
[rtl] أنّ الذي ( رموه ) تحت ظلّك الحزين[/rtl]
[rtl] -كأيّ شيئ ميّت- إنسان ؟[/rtl]
[rtl] هل تذكرين أنّني إنسان ؟[/rtl]
[rtl] و تحفظين جثّتي من سطوة الغربان ؟[/rtl]
[rtl] أماه يا أماه[/rtl]
[rtl] لمن كتبت هذه الأوراق[/rtl]
[rtl] أيّ بريد ذاهب يحملها ؟[/rtl]
[rtl] سدّت طريق البرّ و البحار و الآفاق...[/rtl]
[rtl] و أنت يا أماه[/rtl]
[rtl] و والدي ، و إخوتي، و الأهل ، و الرفاق...[/rtl]
[rtl] لعلّكم أحياء[/rtl]
[rtl] لعلّكم أموات[/rtl]
[rtl] لعلّكم مثلي بلا عنوان[/rtl]
[rtl] ما قيمة الإنسان [/rtl]
[rtl] بلا وطن[/rtl]
[rtl] بلا علم[/rtl]
[rtl] و دونما عنوان ؟[/rtl]
[rtl]الأسـئـلـة[/rtl]
[rtl]أ) البناء الفكريّ: ( 08 ن)[/rtl][rtl]1. عمّن كان الحديث في المذياع ؟ و ما المقصود من وراء ذلك ؟ و هل اقتنع الشّاعر بالخبر ؟ لماذا ؟[/rtl]
[rtl]2. ما المقصود بالليل ؟ و ماذا عن شأنه ؟ و بماذا شبّهه الشّاعر ؟[/rtl]
[rtl]3. في نظر الشّاعر الموت مرتان . وضّح قصده من ذلك.[/rtl]
[rtl]4. هل وجدت نداءات الشّاعر صدى ؟ اشرح.[/rtl]
[rtl]5. يبدو الشّاعر متفاعلا مع ما يحصل في أرضه.[/rtl]
[rtl]- سمّ نزعته المغذية لشعوره ، و سبب وجودها و تجلياتها في القصيدة.[/rtl]
[rtl]6. حدد نمط النّص مع التعليل و التمثيل بمؤشرين.[/rtl]
[rtl]ب) اليناء اللّغويّ 08 ن )[/rtl]
[rtl]1. ما هي دلالات الرموز الآتية : ذئب ، الغريب ، أمّاه ، غابة الصفصاف ؟[/rtl]
[rtl]2. أعرب ما تحته خطّ في النّص إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل.[/rtl]
[rtl]3. حدد من الجملتين الآتيتين المسند و المسند إليه :[/rtl]
[rtl]- لكنّني حزين - لم يحمل المذياع عنكم خبرا [/rtl]
[rtl]4. حللّ الصوّر البيانية التالية و بيّن نوعها وأثرها في المعنى :[/rtl]
[rtl](اللّيل - يا أماه- ذئب جائع) ( هدّ جسمي الداء )[/rtl]
[rtl]5. ما الغرض من الاستفهام في قول الشاعر : هل يذكر المساء[/rtl]
[rtl] مهاجرا مات بلا كفن ؟[/rtl]
[rtl]6. قطع الأسطر الأربعة الأخيرة وسمّ بحرها.[/rtl]
[rtl]ج)التقويم النقدي : ( 04 ن)[/rtl]
[rtl] * يعدّ محمود درويش من الشعراء المجددين على مستوى الشكل و المضمون ، بيّن ذلك من خلال النّص.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
خيمة الصحراء- عضو جديد
- الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 1
مواضيع مماثلة
» 41 مقالة فلسفية لشعبة آداب و فلسفة بكالوريا 2020
» سلسة السبيل في الرياضيات لشعبتي آداب و فلسفة + لغات أجنبية
» سلسة السبيل في اللغة العربية لشعبتي آداب و فلسفة + لغات أجنبية
» موسوعة الشاملة لشعبة آداب و فلسفة تحضيرا لبكالوريا 2015 بالجزائر
» كتاب الأستاذ مع حلول الكتاب المدرسي للعلوم الفيزيائية شعبة آداب و فلسفة
» سلسة السبيل في الرياضيات لشعبتي آداب و فلسفة + لغات أجنبية
» سلسة السبيل في اللغة العربية لشعبتي آداب و فلسفة + لغات أجنبية
» موسوعة الشاملة لشعبة آداب و فلسفة تحضيرا لبكالوريا 2015 بالجزائر
» كتاب الأستاذ مع حلول الكتاب المدرسي للعلوم الفيزيائية شعبة آداب و فلسفة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى