تقوى الله و الاحسان الى الاخرين
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
درس للاولى ثانوي ج م ع ت
تقوى الله و الاحسان الى الاخرين
النشاط : نصوص أدبية
الموضوع : تقوى الله والإحسان إلى الآخرين . الشعبة : ج م ع
عبدة بن الطبيب المدة الزمنية :03 ساعات
الموضوع : تقوى الله والإحسان إلى الآخرين . الشعبة : ج م ع
عبدة بن الطبيب المدة الزمنية :03 ساعات
: الكفاءة | المراحل | سير الدرس | الطريقة | |
المعرفة معرفة المعطيات الخاصة | أتعرف على صاحب النص | ? - 25 هـ / ? - 645 م عبدة بن يزيد، الطبيب بن عمرو بن علي، من تميم.شاعر فحل، من مخضرمي الجاهلية والإسلام. كان أسود اللون شجاعاً شهد الفتوح يعد من المجيدين ، و ليس بالمكثرين ... كان مترفعا عن الهجاء ، عمّر طويلا ... | إلقائية | |
اكتساب المعطيات اللغوية | أثري رصيدي اللغوي | مصلح :لمن استصلحني فاستمع بعقلي و رأيي توضع :من قولهم أوضعت البعير :حملته على العدو و الجري بسرعة يزجى: يسوق المنقع :المعتق قصري:آخر أمري الشرجع:النعش مستهترا: مولعا بالشيء ذاهبا عقله فيه من الحرص عليه . الحمام : الموت | | |
الفهم يعبر يمثل يعيد يستخرج يعدد يفسر | [ltr]أكتشفشف معطيات النص[/ltr] | إلى من توجه الشاعر بشكواه ؟ مم اشتكى إليهم ؟ ما الجانب الذي لا يزال الشاعر قادرا عليه ؟ بم أوصى الشاعر أبناءه ؟ من هو الابن البار في نظر الشاعر ؟ ما أثر عقوق الأبناء على نفسية الآباء ؟. لماذا تنتشر الضغائن بين الأقارب بسرعة ؟ استخرج اللفظة الدالة على ذلك بم وصف الشاعر دسائس النمام ؟ ما غرض النمام من سعيه بالنميمة ؟ ما هي النهاية المختومة التي سلم بها الشاعر ؟ ما الأثر الذي يحدثه الدهر في حياة الإنسان ؟ | حوارية | |
التحليل البحث عن العناصر والعلاقات يحلل يقارن يلاحظ يستنتج | [ltr]أناقش معطيات النص[/ltr] | -بم يوحي النداء بالهمزة في البيت الأول ؟ - يوجه الشاعر نصائح إلى أبنائه ، ما أثر هذه النصائح على حياتهم ؟ - ما الفعل الذي اشتق منه اسم الفاعل " متنصحا " ؟ ما هو الفعل المجرد منه ؟ ما دلالة أحرف الزيادة ؟ ما دور حديث الشاعر عن كبر سنه في إبراز أهمية وصاياه ؟ ميز بين القيم التي استمدها الشاعر من الإسلام و التي أستمدها من تجاربه الخاصة. في البيت الأخير نعت استخرجه و حدد نوعه ثم بين أثره في المعنى ؟ ما نظرة الشاعر إلى مصير الإنسان المحتوم ؟ و ما رأيك ؟ لخص معاني الأبيات بأسلوبك الخاص | [ltr]حوارية[/ltr] | |
التركيب يستخرج يصف يرتب يحدد التطبيق | [ltr]أحدد بناء النص[/ltr] | ما هو موضوع القصيدة ؟ اقترن الأسلوب الإنشائي في النص بصيغة الأمر مع الأسلوب الخبري المؤكد .استخرج مثالين من ذلك . أي أسلوبين وظفهما الشاعر لخدمة الآخر ؟ علل إجابتك . حدد نمط النص مع تعيين الخصائص الميزة له . أخذت ظاهرة العنف تستفحل في المؤسسات التعليمية .ما تفسيرك لانتشار هذه الظاهرة ؟ | [ltr]حوارية[/ltr] | |
| أتفحص الاتساق و الانسجام | ما اللفظان اللذان تكرر مدلولهما في البيت الثامن و التاسع ، وما أثرها على ترابط معنى البيتين ؟ للنصائح التي وجهها الشاعر إلى أبنائه أثر على توافق معاني النص ،بم تبرر هذا التوافق ؟ لماذا جمع الشاعر بين الوصايا والحديث عن معنى الموت في القصيدة ؟ ما العلاقة بين إسداء هذه الوصايا و الحديث عن الموت ؟ | | |
التقييم ينقد يحكم يتحقق يقرر | أجمل القول في تقدير النص | ما نوع القيم التي تضمنها النص ؟بم أدعم الشاعر صحة نصائحه ؟ مزج الشاعر بين تجربته الحياتية و تجربته الدينية.أي التجربتين أشد أثرا وبروزا في القصيدة ؟علل إجابتك. في النص صور بيانية تثير الوجدان و أخرى تؤثر في العقل ،دل عليها مبينا أثرها في أداء المعاني . | | |
بلاغة | [ltr]الجملة الخبرية[/ltr] | عد إلى النص و لاحظ تعلمت : أن الخبر هو الكلام الذي يحتمل الصدق أو الكذب . أستنتج أحكام الخلاصة : في البيت الأول بم أخبر الشاعر أبناءه ؟ هل كان الأبناء يجهلون حال أبيهم ؟ فما مرادهم من إخبارهم بحاله إذن ؟ كيف يسمى الأسلوب الخبري الذي يقدمه المتكلم لمن يعلم مفاد الخبر ؟ و كيف يسمى المعنى الذي يستنتج من سياق الكلام ؟ أستنتج الخلاصة : الأسلوب الخبري : قول يحتمل الصدق أو الكذب و يصح أن يقال لقاله : إنه صادق فيه أو كاذب .مثل : شر الأخلاء خليل يصرفه واش . الأسلوب الخبري منه ما هو حقيقي و منه ما هو مجازي . فالأسلوب الخبري يكون حقيقيا إذا قصد به مجرد الإخبار و توصيل المعلومات مثل : ينقسم علم البلاغة إلى ثلاثة أقسام . و يكون مجازيا إذا لم يوصل المعلومات و إنما يوحي بالمعاني النفسية و تسمى هذه المعاني أغراضا بلاغية . مثل : الكريم يحلم عند الغضب و يعفوا عند المقدرة . في مجال إحكام موارد المتعلم و ضبطها : المعارف : ميز بين الأساليب الخبرية و الحقيقية والمجازية فيما يأتي : رب عالم مرغوب عنه، و جاهل مستمع منه . رحم الله من أهدى إلي عيوبي . السلاحف أكثر خبرة بالطرق من الأرانب . الرجل اثنان : رجل يعمل و لا يتكلم و رجل يتكلم و لا يعمل . الغابة في الليل كالمدينة في النهار ؛ في الاثنين ذئاب تخشى أنيابها و براثنها ، و لكن لكواسر المدينة أنيابا من حديد و أظافر من نار ، و هي أجرأ و أفتك و أحد نابا من وحوش الغابة . في مجال المعارف الفعلية : ركب أربع جمل مفيدة تتوافر على الأسلوب الخبري . في مجال إدماج أحكام الدرس : ترجاك زميلك أن تساعده على الإجابة يوم الامتحان فرفضت . اكتب فقرة تحذره فيها من عواقب الغش مستخدما الأسلوب الخبر | حوارية |
فيلسوف العباقرة- عضو جديد
- الدولة : اليونان
عدد المشاركات : 3
رد: تقوى الله و الاحسان الى الاخرين
جزاكم الله خيرا
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?cat=8
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-...ge_id=4408
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-...ge_id=4399
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?page_id=27
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?page_id=25
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?cat=18
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?cat=17
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?cat=8
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-...ge_id=4408
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-...ge_id=4399
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?page_id=27
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?page_id=25
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?cat=18
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?cat=17
gtugtu- عضو مميز
- الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 2561
مواضيع مماثلة
» كيفية حل المشاكل مع الاخرين بمهارة ؟
» قالت وهي تبكي :أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله
» سر رسول الله صلى الله عليه وسلم
» قصة رجل عاد إلى الله
» ما فضل قول: (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)
» قالت وهي تبكي :أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله
» سر رسول الله صلى الله عليه وسلم
» قصة رجل عاد إلى الله
» ما فضل قول: (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى