درس الفكر ما بين المبدا و الوقع لشعبة اداب و فلسفة
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
درس الفكر ما بين المبدا و الوقع لشعبة اداب و فلسفة
الإشكالية الثانية : «الفكر ما بين المبدأ و الواقع »
تحتوي هذه الإشكالية على
كم هائل من المقالات وبكل الطرق منها من نوردها بشكل تفصيلي ومنها من
نذكرها بشكل نموذجي ومنها من نطرحها أسئلة فقط للتدريب
أ – مقالات المقارنة :
1 – مقالة المقارنة بين الاستدلال الصوري ( الاستنتاج ) و الاستدلال الاستقرائي ( الاستقراء )
نص الموضوع :
قارن بين عناصر الأطروحة التالية : " بالاستدلال الصوري والاستقرائي يتوصل إلى معرفة الحقائق "
الحل : بطريقة المقارنة
1 – طرح المشكلة : يسلك العقل الإنساني عمليات فكرية مختلفة في البحث عن
المعرفة وفي طلب الحقيقة ومن بينها طريقة الاستدلال أهمها استخداما
الاستدلال الصوري والاستدلال الاستقرائي.فأما الاستدلال الصوري (الاستنتاج)
فيعتبر من أشيع صور الاستدلال وأكملها إنه في عرف المناطقة القدماء ينطلق
من المبدأ إلى النتائج أو هو البرهان على " القضايا الجزئية بواسطة القضايا
الكلية العامة ، باستخلاص الحقيقة الجزئية من الحقيقة الكلية العامة "
ويدخل في هذا التعريف شكلا الاستنتاج الصوري أو الاستنتاج التحليلي
والاستنتاج أو الرياضي ، أما الاستدلال الاستقرائي كما عرفه القدماء ، منهم
أرسطو : " إقامة قضية عامة ليس عن طريق الاستنباط ، وإنما بالالتجاء إلى
الأمثلة الجزئية التي يمكن فيها صدق تلك القضية العامة ..." أما المحدثون
فقد عرفوه " استنتاج قضية كلية من أكثر من قضيتين ، وبعبارة أخرى هو
استخلاص القواعد العامة من الأحكام الجزئية ". فإذا كان العقل في بحثه
يعتمد على هذين الاستدلالين فما علاقة كل منهما بالآخر في مساندة العقل على
بلوغ الحقيقة ؟
2 – محاولة حل المشكلة :
كل من الاستدلال الصوري والاستقرائي منهجان عقليان يهدفان إلى بلوغ
الحقيقة والوقوف على النتيجة بعد حركة فكرية هادفة ، كما أنهما نوعان من
الاستدلال ينتقلا سويا من مقدمات وصولا إلى نتائج ، كما أن العقل في بنائه
للقوانين العامة أو في استنباطه لما يترتب عنها من نتائج يتبع أساليب محددة
في التفكير ويستند إلى مبادئ العقل .
ولكن هل وجود نقاط تشابه بينهما يمنع وجود اختلاف بينهما.
من خلال الوقوف على حقيقة كل من الاستدلال الصوري والاستدلال الاستقرائي
سنجد أهم فرق بينهما في كون أن الاستدلال الاستقرائي ينطلق من أحكام كلية
باتجاه أحكام جزئية ويتدرج نحو قوانينها العامة ، أما الاستدلال الصوري
فينطلق من أحكام كلية باتجاه أحكام جزئية . فعملية الاستقراء تقوم على
استنباط القوانين من استنطاق الوقائع ، أما عملية الاستنتاج فتقوم على
انتقال الفكر من المبادئ إلى نتائجها بصورة عقلية بحتة . وقد بين ذلك
برتراند راسل في قوله " يعرف الاستقراء بأنه سلوك فكري يسير من الخاص إلى
العام ، في حين أن الاستنتاج هو السلوك الفكري العكسي الذي يذهب من العام
إلى الخاص " هذا بالإضافة إلى كون نتائج الاستدلال الاستقرائي تستمد يقينها
من الرجوع إلى التجربة أي تتطلب العودة إلى المدرك الحسي من أجل التحقق ،
بينما نتائج الاستنتاج تستمد يقينها من علاقاتها بالمقدمات أي تفترض عدم
التناقض بين النتائج والمقدمات .بالإضافة إلى ذلك نجد أن النتيجة في
الاستدلال الصوري متضمنة منطقيا في المقدمات ، وأننا قد نصل إلى نتيجة
كاذبة على الرغم من صدق المقدمات ، نجد على العكس من ذلك أن الاستدلال
الاستقرائي يستهدف إلى الكشف عما هو جديد ، لأنه ليس مجرد تلخيص للملاحظات
السابقة فقط ، بل إنه يمنحنا القدرة على التنبؤ.
لكن هل وجود نقاط الاختلاف هذه تمنع من وجود نقاط تداخل بينهما ؟
إن عملية الفصل بين الاستدلال الصوري والاستدلال الاستقرائي تبدو صعبة
خاصة في الممارسة العملية ، فبالرغم من أننا ننساق عادة مع النظرة التي
تميز بينهما باعتبارهما أسلوبين من الاستدلال .إلا أن هناك نظرة تبسيطية
مثل الفيلسوف كارل بوبر الذي يرى إن العمل الاستقرائي العلمي يحتاج إلى
استنباط منطقي ، يمكن من البحث عن الصورة المنطقية للنظرية ، ومقارنة
نتائجها بالاتساق الداخلي وبغيرها من النظريات الأخرى .يقول بترا ند راسل: "
إذا كان تفكير المجرب يتصرف عادة منطلقا من ملاحظة خاصة ، ليصعد شيئا
فشيئا نحو مبادئ وقوانين عامة ، فهو يتصرف كذلك حتما منطلقا من نفس تلك
القوانين العامة ، أو المبادئ ليتوجه نحو أحداث خاصة يستنتجها منطقيا من
تلك المبادئ " وهذا يثبت التداخل الكبير بينهما باعتبار أن المقدمات هي في
الأغلب أحكام استقرائية ويتجلى دور الاستدلال الصوري في عملية الاستدلال
الاستقرائي في مرحلة وضع الفروض فبالاستدلال الصوري يكمل الاستدلال
الاستقرائي في المراحل المتقدمة من عملية بناء المعرفة العلمية .
3 – حل المشكلة : إن العلاقة بين الاستدلال الصوري والاستقرائي هي علاقة
تكامل إذ لا يمكن الفصل بينهما أو عزلهما عن بعضهما فالذهن ينتقل من
الاستدلال الاستقرائي إلى الاستدلال الصوري و يرتد من الاستدلال الصوري إلى
الاستدلال الاستقرائي بحثا عن المعرفة ويقو ل الدكتور محمود قاسم : "
وهكذا يتبين لنا أن التفرقة بين هذين الأسلوبين من التفكير مصطنعة "ويقول
بترا ند راسل " ويصعب كذلك الفصل بين الاستنتاج والاستقراء" و بناء على هذا
فالفكر الاستدلالي يستند في طلبه للمعرفة إلى هذين الطريقين المتكاملين
وبدونهما يتعذر بناء استدلال صحيح .
2 – مقالة المقارنة بين المفهوم و الماصدق :
نص الموضوع : قارن بين المفهوم و الماصدق ؟
الحل لنموذجي :
أ – طرح المشكلة : يتميز الإنسان عن الحيوان بقدرته على التجريد التي تمكنه
من تكوين التصورات . و التصور فكرة كلية مجردة تقابل الصور الحسية ، فإذا
عبرنا عنها بصيغة لفظية أصبح حدا و التصور له مفهوم وله ماصدق فما هي
العلاقة بين المفهوم و الماصدق ؟ هل هي علاقة اتصال أم انفصال ؟ هل توجد
علاقة تداخل بينهما ؟
ب – محاولة حل المشكلة :
1 – مواطن الاختلاف :
• يختلف المفهوم عن الماصدق بكونه يعبر عن مجموع الصفات التي تميز الشيء أن تشترك فيها مثل قولنا :
مفهوم الإنسان هو كائن حي عاقل ، أما الماصدق يعبر عن مجموع الأفراد
الذين يصدق عليهم هذا المفهوم كقولنا : ماصدق الإنسان هو كل البشر .
• الماصدق هو الموضوع أما المفهوم محمول . مثال الإنسان موضوع ، أما الجسم محمول .
• الماصدق فهو تصنيف و المفهوم تعريف .
2 - مواطن التشابه :
• كلاهما وجه من أوجه التصور .
• كلاهما وليد عملية ذهنية هي عملية التجريد .
• كلاهما يشكل وحدة من وحدات التفكير المنطقي .
• يتغير المفهوم و الماصدق بتغير التصورات أي الحدود التي نستعملها .
• كلاهما ضروريان للإدراك و المعرفة .
3 - طبيعة العلاقة بينهما : ( أوجه التداخل )
إن العلاقة الموجودة بين المفهوم و الماصدق علاقة عكسية إذا ضاق المفهوم
كان الماصدق واسعا مثل قولنا : "كائن " فهو مفهوم ضيق لأنه يتكون من
حد واحد لكن ماصدقه واسع كقولنا أي أنه يصدق على : الإنسان ، الحيوان ،
النبات ، والجماد . و إذا كان المفهوم واسعا فإن الماصدق ضيق كقولنا : كائن
حي يتحرك عاقل « فهو يصدق على الإنسان »
ج – حل المشكلة : نستنتج أن مكونات التصور المتمثلة في المفهوم و الماصدق فهما عنصران أساسيان له رغم علاقتهما العكسية .
3 – مقالة المقارنة بين الاستدلال المباشر و الاستدلال الغير مباشر :
نص الموضوع : قارن بين الاستدلال المباشر ( الاستنباط ) وبين الاستدلال الغير مباشر ( القياس )
أ – طرح المشكلة : التأمل في الطبيعة يثير الفضول و ينشط الفكر الذي يبحث
عن المعارف ، ولقبول أي معرفة يستلزم دليلا على صحتها لذلك نلجأ إلى وضع
استدلالات منطقية نرتب هذه المعارف و من بين هذه الاستدلالات الاستدلال
المباشر و الغير المباشر فما الفرق بينهما ؟
ب – محاولة حل المشكلة :
1– مواطن الاختلاف : الاستدلال المباشر استدلال ينتقل فيه الفكر من قضية
واحدة فقط تتكون من موضوع و محمول إلى قضية أخرى تدعى نتيجة تتكون من
موضوع ومحمول أيضا .أما الاستدلال الغير مباشر فهو استدلال ينتقل فيه
الفكر من مقدمتين أو أكثر للحصول على نتيجة .
• يظهر الاستدلال المباشر بطريقتين أولهما : التقابل أين تكون المقدمة و
النتيجة متحدة في الموضوع و المحمول و مختلفة إما في الكم و الكيف معا
وهذا في حالة التناقض ( بين كم ج س ، كس ج م ) ، و إما مختلفة في الكيف
فقط وهذا في حالة التضاد بين ( كم ، كس ) أو في حالة الدخول تحت التضاد
بين ( ج م ، ج س) ،
أو تكون نهاية مختلفة في الكم و هذا في حالة التداخل . أما الطريقة
الثانية فتكون بالعكس أين موضوع المقدمة يصبح محمول في النتيجة و محمول
المقدمة يصبح موضوع في النتيجة مع احترام بقاء الكيف مع عدم قبول حد في
النتيجة ما لم يكن مستغرقا في القضية الأصلية .
• أما الاستدلال الغير مباشر فإنه يظهر في أربع أشكال على حسب موضع الحد
الأوسط . ففي الشكل الأول الحد الأوسط موضوع في الكبرى ، ومحمول في الصغرى
، و في الشكل الثاني فيرد محمول في الكبرى و الصغرى ، و في الشكل الثالث
يأتي موضوعا في الكبرى و الصغرى معا ، و أخيرا في الشكل الرابع يأخذ موضع
المحمول في الكبرى و يأتي موضوعا في الصغرى .
• تختلف قواعد الاستدلال المباشر عن الاستدلال الغير المباشر ، فقواعد
الأول مرتبطة بقواعد التناقض و التضاد و الدخول تحت التضاد و التداخل أما
قواعد القياس فإنها خاصة بالحدود و القضايا و الاستغراق .
2 – مواطن التشابه :
• كل من الاستنباط و القياس هي استدلالات تستعمل البرهنة و تنتقل من مقدمات إلى نتائج .
• كما أن كليهما يعتمدان على قواعد تتماشى مع خصوصية هذه الاستدلالات .
• كلاهما يعتمد على مبادئ العقل مثل مبدأ الهوية و مبدأ عدم التناقض و الثالث المرفوع
• كلاهما يحقق اتفاق الفكر مع نفسه
• كلاهما تستخدمهما المعرفة بشتى تصنيفاتها الفلسفية و العلمية و الرياضية
3 – طبيعة العلاقة بينهما : ( مواطن التداخل )
لا يخلو القياس ( الاستدلال الغير مباشر ) من الاستنباط ( الاستدلال
المباشر ) لأن كل قياس يعتمد على الضوابط المنطقية المستعملة في الاستنباط
باحترام قاعدة عدم التناقض و ما يلزم منها .
ج – حل المشكلة :
مهما كانت الاختلافات كثيرة بين الاستنباط و القياس إلا أن العلاقة بينهما وثيقة فهما من آليات التفكير الاستدلالي .
4 – مقالة المقارنة بين انطباق الفكر مع نفسه و انطباق الفكر مع الواقع :
نص الموضوع :قارن بين انطباق الفكر مع نفسه و بين انطباق الفكر مع الواقع ؟
أ – طرح المشكلة :
ظهر المنطق قديما واهتم بتحديد شروط التفكير الصحيح لذلك وجد منطق صوري
اهتم بانطباق الفكر مع نفسه و آخر يهتم بانطباق الفكر مع الواقع فيحق لنا
التساؤل ما الفرق الموجود بين المجالين ؟
ب – محاولة حل المشكلة :
1 – مواطن الاختلاف :
• انطباق الفكر مع نفسه ، منطق صوري خالص يهتم بالتفكير و وصورانيته بدأ مع
الفيلسوف اليوناني أرسطو ، أما انطباق الفكر مع الواقع منطق مادي يهتم
بالواقع أي الظواهر الطبيعية حدده طريقته الفيلسوف الانجليزي فرنسيس بيكون .
• انطباق الفكر مع نفسه يتمثل في الاستنباط ( الاستدلال المباشر ) و
القياس ( الاستدلال الغير مباشر ) أما انطباق الفكر مع الواقع يمثل
الاستدلال الغير مباشر مثل الاستقراء .
• نتائج انطباق الفكر مع نفسه يقينية لأنه يعتمد على اللزوم المنطقي
الموجود بين النتائج و المقدمات ، أما نتائج انطباق الفكر مع الواقع
احتمالية . لأن صدقهما يعود إلى الظاهرة الواقعية التي تتسم بالتغير .
• انطباق الفكر مع نفسه يعتمد على مبادئ عقلية مثل مبدأ الهوية و ما ينجم
عنه كمبدأ عدم التناقض و الثالث المرفوع . أما انطباق الفكر مع الواقع فإنه
يعتمد على مبادئ عقلية مثل مبدأ السببية و ما ينجم عنه بمبدأ اطراد
الظواهر و مبدأ الحتمية .
2 – مواطن التشابه
• كل من انطباق الفكر مع نفسه ومع الواقع يبحثان في شروط التفكير الصحيح و المنطقي .
• كلاهما يعتمد على مبادئ عقلية و يحترمها .
3 – طبيعة العلاقة بينهما : ( مواطن التداخل )
انطباق الفكر مع الواقع لا يمكنه أن يستغني علن انطباق الفكر مع نفسه لأن
الاستقراء يحتاج إلى القياس أحيانا كما أنه مهما اهتم انطباق الفكر مع
الواقع بالمبادئ العقلية مثل السببية فإن هذا لا يعني أنه لا يحترم مبدأ
الهوية بل يعتبره مبدأ المبادئ .
حل المشكلة :
نستنتج من كل النقاط التي عرضت في عملية التحليل سابقا أن كل الاختلافات
التي توجد بين انطباق الفكر مع نفسه و انطباق الفكر مع الواقع لا يعني وجود
انفصال تام و كامل بل العلاقة بينهما متواجدة و متمثلة في تكامل نوعين من
المنطق واحد منهما يهتم بالشروط الصورية للفكر و الآخر يهتم بالشروط
المادية للفكر .
ب - المقالات الجدلية :
المقالة الجدلية الأولى : انطباق الفكر مع نفسه و انطباقه مع الواقع.
نص الموضوع :
طرح المشكلة :
هدف الإنسان هو البحث عن الحقيقة حقيقة ما يحيط به وحقيقته. وليس من السهل
الوصول إلى هذه الحقيقة وقد لا يصلون إليها لهذا وضع أرسطو مجموعة من قواعد
و قسمها إلى الاستقراء و النطق الصوري .إذ يعرف المنطق الصوري بأنه مجموعة
قواعد التي تعصم الفكر من الوقوع في الخطأ أثناء بحثه عن الحقيقة أما
الاستقراء فيعرف بأنه منهج الاستدلالي الذي يعتمد على التجربة كمقياس لصحة
القضايا.ومن ذلك اعتبر أرسطو أن انطباق الفكر مع نفسه في المنطق الصوري هو
الذي يضمن لنا اتفاق العقول حول الحقيقة التي يصل إليها بينما ترى المدرسة
التجريبية الحديثة أن انطباق الفكر مع الواقع في الاستقراء هو الذي يؤدي
إلى الحقيقة التي تتفق حولها العقول .فهل تتفق العقول حول الحقيقة العلمية
التي يقدّمها لنا العقل في المنطق الصوري ؟ أم أن الاستقراء وحده يضمن لنا
الوصول إلى الحقيقة التي تتفق حولها العقول ؟
محاولة حل المشكلة :
1 - عرض الأطروحة : (انطباق الفكر مع نفسه هو ضمان ل‘تفاق العقول) اعتمد
أرسطو في منطق الصوري على نا العقل يحتوي على مبادئ تسمى مبادئ العقل
تساعده على التحليل و التركيب و الاستنتاج و أهمها مبدأ الهوية و بما أن
العقل مشترك بين جميع البشر فإن ما يصل إليه من معارف يعتبر محل اتفاق
الجميع.
وضع أرسطو منطقه اعتمادا
ضبط الحجة : على العقل الساكن الذي يعتبره عقل فطري مشترك بين البشر متكون
من مبادئ فطرية هي مبدأ الهوية الذي ينقسم بدوره إلى مبدأ عدم التناقض و
الثالث المرفوع و اعتبر هذه المبدأ كافية لكي تتفق العقول حول صحة المعرفة
أو خطئها فإذا حصلت معرفة متناقضة في نفس الوقت و من نفس الجهة كأن نقول
(احمد موجود في القسم و في الساحة في نفس الوقت و نفس الجهة) فجميع
ألعقولنا تتفق على أن هذه المعرفة خاطئة لان العقل لا يقبلها لاحتوائها على
نقيضين . ا ماذا احتوت مبدأ عدم الهوية كانت صحيحة و اتفقت عقولنا على
صحتها. ولهذا انطباق الفكر مع نفسه هو الطريقة الوحيدة للوصول إلى المعرفة
الصحيحة أين تتفق العقول.
نفد: اتفاق الفكر مع نفسه واعتماده المبدأ العقل و اعتماده على العقل
الساكن يمنحا معرفة ساكنة في حين أن معارفنا تتوجه للعالم الخارجي الذي
يتصف بالحركة الدائمة كما إننا نستنبط حقائقه من الواقع و مبادئ العقل
عاجزة على استنباط لهذا نحتاج إلى منهج آخر.
2 - عرض نقيض الأطروحة : (انطباق الفكر مع الواقع هو الذي يضمن اتفاق
العقول) رغم أن أرسطو هو الذي وضع الاستقراء إلا انه اعتبره مصدر ضني
للمعرفة أي أن نتائجه مشكوك في صحتها ارجع له قيمته فرنسيس بيكون لوه قيمته
و أيده جون ستيوارت مل في القرن 18.
وجه جون ستيوارت مل انتقادات حادة
ضبط الحجة : للمنطق الأرسطي لأنه لا توجد فيه مبادئ فطرية تساعده على
المعرفة إنما التجربة هي التي توصلنا إلى الحقيقة الكامنة وراء الظواهر
المادية لهذا لا نعتمد على العقل الساكن إنما العقل المتحرك الذي يسميه
لالاند بالعقل المكون فيه المعرفة الحسية تحدث بعد التجربة و يكون أدواته
بنفسه لأنه يعتمد على البرهنة التجريبية فالعلم الذي لا يخضع للتجربة ليس
علما صحيحا.
يرى ديكارت أن الاستقراء ساعد العلماء على اختزال ذلك الكم الهائل من
الظواهر الطبيعية في مجموعة بسيطة من القوانين الفيزيائية لأنه يعتمد على
مبدأ السببية العام و مبدأ الحتمية الذين تخضع لهما الطبيعة مما يجعل
المعرفة الاستقرائية صحيحة و محل اتفاق العقول.
نقد : رغم أن الاستقراء قدم نتائج تكنولوجية متطورة على ما قدّمه القياس
الأرسطي إلا انه في النهاية لم يؤدي اتفاق العقول و لم يحقق ما عجز عنه
المنطق الصوري حيث جاءت انتقادات العلماء أنفسهم للاستقراء مؤكدين مقدرته
غلى توافق العقول.
التركيب : (تجاوز) رغم أن المنطق الصوري يبدو صارما في صورته و رغم أن
الاستقراء يبدوا اقرب إلى الحقيقة من اعتماد على الواقع و التجربة لاكنا
العلماء وجدوا أن انطباق الفكر مع نفسه هو الأقرب إلى الصحة من الاستقراء
لان الظواهر الطبيعية متغيرة وهي في حركة دائمة وان المادة الحرة ذاتها
تتغير وهذا التغير خفي عنا و لا يمكن الوصول إليه بالحواس و لا بالوسائل
العلمية بل بالاستنتاج العقل كما هو الحل في قضية الاحتباس الحراري و ثقب
الأوزون لهذا كانت فيزياء اينشتاين اقرب إلى الحقيقة من فيزياء نيوتن
الواقعية التي تعتمد على الاستقراء التجريبي بينما فيزياء اينشتاين هي
استقراء يناء عقلي للحقائق لهذا كانت أكثر صدقا .
حل المشكلة :
يقول كارل بوبر منتقدا الاستقراء(انه لم يصمد أمام الانتقادات التي وجهها
العلماء والمنهج الذي لا يصمد أمام الانتقادات هو منهج خاطــئ ) و بهذا
اعتبر الابستومولوجي المعاصر أن القاعد ة التي أنهت قيمة الاستقراء
التجريبي لصالح المنطق الصوري الذي أصبح بدوره فاقد لقيمته أمام المنطق
الرياضي الذي حقق ما عجز عنه المنطق الصوري و الاستقراء حيث فيه تتفق
العقول فلا تتفق العقول إلا جزئيا في المنطق الصوري و كثيرا ما تعارضت في
الاستقراء إنما في الرياضيات تتفق تماما في العقول لهذا نجح اينشتاين فيما
عجز عنه نيوتن لما اعمد على الهندسة الكروية الوهمية لـ ريمان.
ملاك الروح الطاهرة- عضو جديد
- الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 19
yacine ch- عضو مبتديء
- الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 36
ملاك الروح الطاهرة- عضو جديد
- الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 19
رد: درس الفكر ما بين المبدا و الوقع لشعبة اداب و فلسفة
جزاكم الله خيرا
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/
http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/
gtugtu- عضو مميز
- الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 2561
مواضيع مماثلة
» 41 مقالة فلسفية لشعبة آداب و فلسفة بكالوريا 2020
» تحضير نص : الحركة العلمية و أثرها على الفكر و الأدب
» مقالات الفصل الاول للفلسفة ثالثة ثانوي اداب و فلسفة
» تحميل مواضيع و حلول الباكالوريا شعبة اداب و فلسفة 2015
» مجلة 5min maths اداب و فلسفة + لغات اجنبية - تحضيرا للبكالوريا 2021
» تحضير نص : الحركة العلمية و أثرها على الفكر و الأدب
» مقالات الفصل الاول للفلسفة ثالثة ثانوي اداب و فلسفة
» تحميل مواضيع و حلول الباكالوريا شعبة اداب و فلسفة 2015
» مجلة 5min maths اداب و فلسفة + لغات اجنبية - تحضيرا للبكالوريا 2021
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى