المنتديات الشاملة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مساعدةارجوووووووووووووووو كم

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

مساعدةارجوووووووووووووووو كم Empty مساعدةارجوووووووووووووووو كم

مُساهمة من طرف Dimadz 2013-03-16, 17:47

انا ادرس سنة ثانية ثانوي احتاج فقط معرفة الدروس او المجالات المشتركة للسنوات الثلاثة و ذلك تحضيرا للبكالوريا
ملاحظة: شعبة علوم تجريبية

Dimadz
عضو جديد
عضو جديد

الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 3

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مساعدةارجوووووووووووووووو كم Empty رد: مساعدةارجوووووووووووووووو كم

مُساهمة من طرف hanan16 2013-11-03, 20:46

ان ايضا ادرس السنة الثانية ثانوي شعبة العلوم تجريبية اريييييييييييييد مساعدتكم في تحضير دروس الدروس

hanan16
عضو مبتديء
عضو مبتديء

الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مساعدةارجوووووووووووووووو كم Empty رد: مساعدةارجوووووووووووووووو كم

مُساهمة من طرف ََAuly kind 2013-11-08, 00:02

 
الأساليب الخبرية و الإنشائية
أولاً: الأسلوب الخبري
تعريفه
هو الذي يحتمل الصدق والكذب لذاته بغض النظر عن مصدر مثال: الشمس ساطعة ، العلم نور، الله أكبر
ملحوظة: هناك أخبار موجبة التصديق كأخبار الله تعالي كما أن هناك أخباراً موجبة التكذيب كأخبار الكافرين
أغراض الأسلوب الخبري
أ - الخبر الحقيقي وغرضه التقرير و يكثر في الأمثال والحكم والحقائق العلمية والأمور التي لا تقبل الشك
أمثلة: (الأرض تدور حول الشمس/ الدين المعاملة/ الوقت من ذهب
ب – الخبر الأدبي: فهو الذي يتعلق بشعور قائله وحالته العاطفية وهنا يخرج الخبر عن حقيقته إلي أغراض أخري والتي تفهم من سياق الكلام وتسمي الأغراض البلاغية ومنها: (التهديد ، الأسى والتحسر ، النصح ، المدح ، الفخر ، السخرية ، التحذير ، الاستعطاف ، التعجيز..) والمرجع لمعرفة ذلك العقلُ السليم والذوق الأدبي
أمثلة علي أغراض الخبر الأدبي
أبغض الحلال إلي الله الطلاق " - أسلوب خبري للتحذير
إن جهنم كانت مرصاداً للطاغين مآباً " – أسلوب خبري للتهديد.
رب إني وضعتها أنثي " – أسلوب خبري للتحسر
إنّ جَلَّ ذنبي عن الغفران لي أملُُفي الله يجعلني في خير معتصم غرضه الاسترحام
فإنك شمس والملوك كواكبإذا طلعت لم يبدُ منهن كوكبُ غرضه المدح
أنا الذي نظر الأعمى إلي أدبيوأسمعت كلماتي من به صممُ غرضه الفخر
حَمَلْتَ أنفا يراه الناس كلهممن ألف ميل عِياناً لا بمقياس للسخرية
إن شرّ الجناة في الأرض نفستتوقي قبل الرحيل الرحيلا غرضه النصح
ثانياً: الأسلوب الإنشائي
تعريفه: هو الذي لا يحتمل الصدق أو الكذب لذاته ، فلا ينقل المتحدث به خبراً ، وإنما يُنشئ به شيئاً معيناً غير حاصل وقت التكلم ، ولذلك لا يصح أن يُقال لقائله إنه صادق فيه أو كاذب
تأمل هذا المثال: " هَذَا خَلْقُ اللهِ فَأرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ " ، تجد أن الله تعالي لا يأمر الكافرين في " أروني " لمجرد الطلب ، وإنما أنشأ لهم هذا الأمر علي سبيل التعجيز ، فالرؤية هنا غير حاصلة وقت التكلم
الأمر: ويأتي علي أربع صور هي
فعل الأمر: اصبر 2– المضارع المقترن بلام الأمر: لتصبر 3- اسم فعل أمر: عليكم أنفسكم ، عليكم اسم فعل أمر بمعني الزموا 4- المصدر النائب عن فعل الأمر: فصبراًً أي فاصبر صبراً
أغراض الأمر
الدعاء: " ربّ اغفر لي ولوالدي "
التحسر: قفا نبك من ذكري حبيب ومنزلبِسَقْطِ الِّلوى بين الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ.
النصح والإرشاد: أَحْسِن الظنَّ بالعلي الكبيرفهو رب الإحسان والتدبير
التهكم والسخرية: " كونوا قردة خاسئين "
التعجيز: "… فأتوا بسورة من مثله "
التمني: ألا أيها الليل الطويل ألا انجلىبصبح وما الإصباح منك بأمثلِ.
التسوية: " اصبروا أو لا تصبروا " ، " أنفقوا طوعاً أو كرهاً
التهديد: " اعملوا ما شئتم " ، "إذا لم تستح فاصنع ما شئت
الالتماس: إذا استخدم علي سبيل التلطُّف كقولك لمن يساويك بلا إلزام ولا استعلاء :" اجعل هذا المبلغ أمانة عندك
التحقير: " أَلْقُوا ما أنتم مُلْقُون
ملحوظة: نتعرف علي الأغراض البلاغية من خلال الجو الشعوري المسيطر علي القائ
النهي: وله صيغة واحدة بالأداة (لا) التي تجزم المضارع
الأغراض البلاغية للنهي
الدعاء: " ربنا ولا تُحَمِّلْنَا ما لا طاقة لنا به
النصح والإرشاد: "لا يسخر قوم من قوم
التمني: أعيني جوداً ولا تجمداًألا تبكيان لصخر الندي
التحقير: لا تشتر العبد إلا والعصا معهإن العبيد لأنجاس مناكيد
التيئيس: " يا أيها الذين كفروا لا تعتذورا اليوم
الالتماس: " يا بن أمَّ لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي
الحث: لا تقربوا النيل إن لم تعملوا عملاًفماؤه العذب لم يخلق لكسلان
التهديد: كأن تقول لطفل لا يمثل لأمرك: " لا تمتثل لأمري
الفخر والاعتزاز: قال المتنبي مادحاً سيف الدولة ونفسه
لا تطلبنّ كريماً بعد رؤيتهإن الكرام بأسخاهم يداً خُتموا
ولا تُبال ٍبشعر بعد شاعرهقد أُفْسِدَ القولُ حتى أُحْمِدَ الصممُ
الاستفهام: وله أدوات يعرف بها ومنها: (هل – متي – الهمزة – أين – كيف – ما – من
الأغراض البلاغية للاستفهام
الاستبطاء: " متي نصر الله "؟
التعجب:" مالي لا أري الهدهد؟
الوعيد:" ألم نهلك الأولين؟
النفي: وما انتفاع أخي الدنيا بناظرهإذا استوت عنده الأنوار والظَََلَم؟
التحسر: فلله ، كيف اختار واسطة العقد ؟ والتعجب أيضاً
التقرير: أو لا تري الأشياء إذا هي غُيرِّتسَمُجَتَ وحسن الأرض حين تَغيَّرُ؟
التحقير: فدع الوعيد فما وَعِيدُك ضائريأطنينُ أجنحة الذُّبَابِ يضير؟
التعظيم: أضاعوني وأي فتي أضاعوا ؟ليوم كريهة وسداد ثغر
التهكم والسخرية: " أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا "؟
التوبيخ: " أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون"
الإنكار: " أغيرَ اللهِ تدعون ؟
التجاهل: تسائلني: من أنت ؟ وهي عليمةوهل بفتي مثلي علي حاله نُكر؟
ملحوظة: (هل بفتي مثلي ..؟ ) استفهام للنفي
التمني: وأداته الأصلية (ليت) وقد يعبر عنه باستخدام (هل أو لو أو لعل
الأغراض البلاغية للتمني
استحالة الوصول إلي المطلوب (المُتَمَنيَّ) والتحسر عليه وإظهار الحزن والأسي
أ - ليت الشباب يعود يوماًفأخبره بما فعل المشيبُ
ب- فليت أنـّا بقدر الحب نقتسم. ج- " هل إلي مرد من سبيل
د – " فلو أن لنا كرة فتكون من المؤمنين ". هـ " يا ليتني كنت تراباً
النـداء: وأدواته: الهمزة – أي – يا – هيا – أيا – وقد تحذف للقرب
الأغراض البلاغية للنداء
اللوم والتوبيخ: يا من يضيع عــمرهمتمادياً في اللهو أمسك
واعلم بأنك لا محالةذاهب كذهاب أمســــــك
التحسر: دعوتك بابني فلم تجبنيفَرُدَّت دعوتي يأساً عليّ
التنبيه: " يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا
الذم والتحقير: "… فقال لي: اسكت يا فضولي ".
العتاب: يا أعدل الناس إلا في معاملتيفيك الخصام وأنت الخصم والحكم
القلق والحيرة: معللتي بالوصل والموت دونه إذا مت ظمآناً فلا نزل القطر
ملحوظة: إذا سُئِلت: لماذا لجأ الشاعر إلي استخدام الأساليب الإنشائية ؟
فأجب: لأنها تجذب الانتباه وتثير الذهن وتزيد من الإقناع
هناك أسلوب ثالث وهو الأسلوب الخبري لفظاً الإنشائي معني ، وغالباً يكون غرضه الدعاء مثل: " "رضي الله عنه " أو " عفاك الله "أو " صلوات الله عليه"....
lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol!
ََAuly kind
ََAuly kind
عضو جديد
عضو جديد

الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 9

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مساعدةارجوووووووووووووووو كم Empty حل تمارين الكتاب المدرسي مادة العلوم السنة الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية

مُساهمة من طرف ََAuly kind 2013-11-08, 00:08

 
الدرس الأول : الذرات والجزيئات.
 
 
لقد قمنا بالتعرف على بعض الخصائص الأساسية للإشعاع الكهرومغناطيسي. لكن الضوء لوحده ليس كافيا لمساعدتنا للتعرف على الكون. ويعود سبب اهتمامنا بدراسة خصائص الضوء – الذي يساعدنا في فهم الكون ــ هو أن الضوء يتفاعل مع المادة، وهذا التفاعل الذي يحصل بينهما يخبرنا الكثير عن طبيعة المواد ويساعدنا بالتالي في استيعاب الكون. لهذا، علينا أن ندرس عن هذا التفاعل الذي يحدث بين الضوء والمادة.
نبدأ بمراجعة بسيطة عن بعض الخصائص الأساسية للمادة ، ابتدائا بالذرة.
 
 
اللبنات الأساسية للمادة "وهي في الحالة الطبيعة " التي نراها في الكون هي الذرات، ومجموعات الذرات نسميها الجزيئات. ومع ذلك ، فإننا نرى أنه بالرغم من أن "المادة الطبيعية" تتكون من الذرات والجزيئات ، معظم المادة في الكون ليست في شكل ذرات أو جزيئات. وإنما في شكل البلازما. وسوف نناقش البلازما في الدروس القادمة.
 
 
مكونات الذرة
الذرة تتكون من ثلاث مكونات أساسية ، كما هو مبين في الجدول التالي.
 
 
 
 
وبالتالي ، فإن معظم كتلة الذرات في النيوترونات والبروتونات التي توجد في النواة المركزية.
يسمى عدد البروتونات (أو عدد الإلكترونات) بالعدد الذري للذرة. ويسمى مجموع عدد البروتونات والنيوترونات بالعدد الكتلي. الذرات متعادلة الشحنة لأن عدد الإلكترونات المشحونة سلبا هو بالضبط مساويا لعدد البروتونات المشحونة إيجابيا. عدد النيوترونات يساوي تقريبا عدد البروتونات لنويات ضوء مستقرة ، وحوالي 1-2 مرات عدد البروتونات لنواة اثقل مستقرة.
 
نظائر العنصر
 
 
تسمى الذرات التي لها نفس العدد من البروتونات (وبالتالي نفس العدد من الالكترونات) ، ولكن أعداد مختلفة من النيوترونات بنظائر العنصر. وبالتالي ، فإن النظائر المشعة لعنصر ما لها نفس العدد الذري لكنها تختلف في الكتلة الذرية النسبية لها. وتوضح الأمثلة التالية موجز بسيط عن نظائر العنصر.
 
 
 
 
 
 
في هذه الأمثلة، العنصر ممثّل برمزه الكيميائي ، وعدده الذري هو العدد الموجود في الأسفل إلى اليسار. بينما عدد النيوترونات موجود في الأسفل إلى اليمين. والكتلة الذرية النسبية توجد في الأعلى إلى اليسار.
 
 
وبالتالي ، فإن دلالة الرموز أعلاه ، على التوالي ،الكتلة 235 والكتلة 238 هي نظائر اليورانيوم (رمزU) ، وكتلة 1 ، 2 ، و3 هي نظائر الهيدروجين (الرمزH ) : حيث أن كتلة - 2 من نظائر الهيدروجين تسمى الديوتيريوم والكتلة 3 من نظائر الهيدروجين تسمى التريتيوم.
 
 
 
الجدول الدوري للعناصر
 
 
 
 
على الرغم من اختلاف عدد الالكترونات للعناصر ، إلا أن لها خصائص تكرر نفسها " على نحو دوري "
ولقد وضع الجدول الدوري كخريطة للعناصر بحيث تكون مرتبة بشكل يبين هذا التكرار في الخواص.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
العضو الذي شكر powermarines على هذا الموضوع     
CHIMISTE
 16-04-10, 01:54 رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
powermarines
 
عضو فعال
 
إحصائية العضو
 
 
 
 
 
 
 
 
الدرس الثاني : نموذج بور.
 
تمثيل أهم خصائص الذرة وتركيبها الجزيئي بتصوير الذرة بشكل مبسط يعرف باسم نموذج بور. اقترح هذه النموذج نيلز بوهر في عام 1915. هذا النموذج ليس صحيحا تماما ، لكنه يملك العديد من الميزات التي تعد قريبة من الصحيح ، ونموذج بور يكفي لكثير من مناقشتنا
 
. "النظرية الصحيحة للذرة تسمى ميكانيكا الكم ، ونموذج بور هو تقريبي لميكانيكا الكم ( لكونها مبسطة أكثر ).
 
" في الفيزياء الذرية نموذج بور يصور الذرة كنواة صغيرة موجبة الشحنة محاطة بالإلكترونات الموجودة في مدارات - وذلك مثل النظام الشمسي . ونظرا لسهولة هذا النموذج فإنه لا يزال يستخدم كمقدمة لدارسي ميكانيكا الكم . "
 
نموذج بور
 
 
 
 
 
نموذج بور معروف عل الأرجح بـ " نموذج الكواكب" ، ويتضح ذلك في شكل الذرة المرفق ، فعلى سبيل المثال ، استخدم كرمز للطاقة الذرية (وهي من تسمية خاطئة ، لأن الطاقة في "الطاقة الذرية" هو في الواقع الطاقة من نواة ، وليس للذرة بأكملها. في نموذج بور النيترونات والبروتونات (التي يرمز إليها بالكرات الحمراء والزرقاء في الصورة المرفقة) تحتل منطقة كثيفة تسمى النواة المركزية ، والإلكترونات تدور حول النواة مثل الكثير من الكواكب التي تدور حول الشمس ولكن في مدارات ليست منتظمة أو ثابتة كما هو الحال تقريبا في مدارات النظام الشمسي). الصورة المرفقة ليست مقياس للذرة الحقيقية حيث أنه في الواقع نصف قطر النواة حوالي 100،000 مرة أصغر من قطر الذرة بأكملها ، وأقصى ما يمكننا أن نقوله هو أنّ الالكترونات جسيمات " كأنها نقطة ، لا امتداد فيزيائي لها " أي أنها صغيرة جدا.
 bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce 
ََAuly kind
ََAuly kind
عضو جديد
عضو جديد

الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 9

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى