المنتديات الشاملة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

من اجل التحضير لفرض الرياضيات

اذهب الى الأسفل

من اجل التحضير لفرض الرياضيات Empty من اجل التحضير لفرض الرياضيات

مُساهمة من طرف dakia 2016-02-08, 19:25


تمرين 1
حيث p انشر ثم بسط
p = (2x-3)² - (x+1 ) (3-2x)

pحلل العبارة

حل المعادلة
(2x-3) (3x-2) =0

تمرين 2
ثمن كراسين و ثلاتة أقلام هو 60 دج
احسب ثمن كل من الكراس و القلم اذا علمت أن ثمن كراس و قلم هو 26 دج

تمرين 3
لتكن العبارة
a = (x+4)² -16
aانشر ثم بسط العبارة
الى جداء عاملين a حلل العبارة
a=0حل المعادلة

تمرين 4
لتكن العبارة الجبرية
(e=10²-(x-2)²-(x+8
انشر ثم بسط العبارة -

حلل العبارة -
10²-(x-2)²

حل المعادلة -
(11-x) (8+x) = 0

تمرين 5
حل الجملة -
4x + 5y = 105
6x + 4y = 112

اشترى رضوان من مكتبة أربعة كراريس و خمسة أقلام بمبلغ 105 دينار و اشترت مريم ثلاثة كراريس و قلمين بمبلغ 56 دينار-

أوجد ثمن الكراس و ثمن القلم -

تمرين 6
مستعملا خوارزمية اقليدس pgcd(1584,1512) احسب -

جد بأسهل طريقة مجموعة القواسم المشتركة للعددين 1512 و 1584 -

تمرين 7
نتائج عينة من تلاميذ قسم في الرياضيات هي
11 , 15 , 7 , 13 , 8 , 9 , 11 , 12 , 15 , 9 ,8 , 11 , 12 , 8 , 13

ما هي النسبة المئوية للتلاميذ الذين لم يتحصلوا على المعدل ؟ -

ما هي العلامة الوسيطية ؟ ما هو مدى هذه السلسلة ؟ -

احسب الوسط الحسابي لهذه السلسلة ؟ -

الحلول

تمرين 1
نشر العبارة
p=(2x-3)²-(x+1)(3-2x)
p=(4x²-12x+9)-(3x-2x²+3-2x)
p=4x²-12x+9-x+2x²-3
p=6x²-13x+6

تحليل العبارة
(p=(2x-3)²-(x+1)(3-2x
(p=(2x-3)[(2x-3)-(x+1)(-1
(p=(2x-3)[2x-3+x+1
(p=(2x-3)(3x-2

حل المعادلة
(3x-2)=0 / (2x-3)=0 لدينا
x=2/3 / x=3/2
(s=(2/3 , 3/2

تمرين 2
xثمن الكراس
y ثمن القلم
x+y=26
2x+3y=60
2x+2y=52
1y=60-52=8da
اذن ثمن قلم هو 8 دج
و ثمن كراس هو 18 دج

تمرين 3
a نشر و تبسيط
a=(x+4)²-16
a=x²+8x+16-16
a=x²+8x

a تحليل
(a=x(x+8

a=0 حل المعادلة
x=-8 أو x=0 أي x+8=0 أو x=0
(s=(-8 , 0

تمرين 4
نشر العبارة -
(e=10²-(x-2)²-(x+8
e=10²-[x²-2(x)(2)+2²]-x-8
e=100-(x²-4x+4)-x-8
e=100-x²+4x-4-x-8
e=-x²+3x+88

تحليل العبارة -
10²-(x-2)²
=[10+(x-2)][10-(x-2)]
=(10+x-2)(10-x+2)
=(x+Cool (-x+12)

حل المعادلة -
8+x =0 / 11-x=0
و منه
x= -8 / 11

تمرين 5
تكافىء الجملة
4x + 5y = 105
2x + 2y = 56

x للتخلص من
12x+15y =315
-12x - 8y = -224

بجمع طرفا لطرف المعادلتين نحصل على
7y=91
y=13 أي y=91/7 و منه
ب 13 y بتعويض
x=10 نجد

بنفس الطريقة نجد أن الجملة الثانية تكافىء الجملة الأولى و بالتالي سعر الكراس 10 دينار و سعر القلم 13 دينار

تمرين 6
pgcd(1512,1584 ) حساب
1584=1512+72
1512=72×21+0
pgcd(1512,1584) = 72

مجموعة القواسم المشتركة للعددين تساوي قواسم القاسم المشترك الأكبر و هي
1, 2 ,3 4, 6 , 8 , 9, 12, 18 , 24 , 36 , 72

تمرين 7
التلاميذ الذين لم يتحصلوا على المعدل هم 6 من 15 أي النسبة هي
40%

العلامة الوسيطية هي 11

مدى هذه السلسلة هو 8=7-15

الوسط الحسابي هو مجموع العلامات على 15 و يساوي 10.08
dakia
dakia
عضو نشيط
عضو نشيط

الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 108

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى