لا تحزن إن رأيت أحدا فضّله الله عليك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جديد2 لا تحزن إن رأيت أحدا فضّله الله عليك

مُساهمة من طرف romeissa55 في 2016-01-02, 23:20


بسم الله الرحمن الرحيم


الربط بين الطبقات والجبال سيكون مفهوما جديدا لدينا .. فأما الحديث عن الطبقات فالمقصود هو التفضيل الحاصل بين الخلائق وحتى بين الأنبياء , فلقد فضّل الله تعالى بعض الناس على بعض وهذا من عدله سبحانه , إذ انهم لو كانوا طبقة واحدة لمسحت كثير من الأشياء التي لن يكون هناك داع ٍ لها أصلا . وما حديثي الان الا في التفضيل المادي ( فبعضهم غني وبعضهم فقير ) فخرج أناس من بطون أمهاتهم إلى فرش الحرير المرصّع بالذهب , وخرج بعضهم ليجدوا أنفسهم في خيام متنقلة لا يعرفون الا الفقر وبين هذه الطبقات تفاوت ودرجات , والعاقل منا من أدرك انها الحياة , وأن الخلود والتفضيل الأكبر والأعظم في الآخرة حيث قال الله تعالى (انْظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَلَلْآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلًا (21). الاسراء

وهذا التفاضل له حقيقة عظيمة ومعنى جليل , فمع هذا التفاضل ربما حرم الله الفقير الغنى لأنه يعلم أن الغنى سيطغيه فحماه من المتعة الزائلة وربما حرمه الغنى لأجل أن يرفع درجته يوم القيامة فكلما كان المؤمن فقيرا كان اقرب وأرفع . فلا تظن ان فقرك هو شؤم أو فشل ولأني أتحدث عن النجاح لذا أقول أنه ليس من الضروريات أن يكون الناجح غنيا ( النجاح لا يحتاج إلى الغنى دائما بل يحتاج إلى العزم ) في كل كتب ادارة الذات وكتب التي تتحدث عن النجاح هناك طرق كثيرة تذكر ولنتجنب التكرار ذكرت سابقا أن النجاح يحتاج إلى قوة وهذه القوة تستخدم في حال الامتلاك فلن تستفيد من قوة غيرك إن لم تمتلكها فتنسب هذه القوة إليك والذي أعنيه أن القوة إما أن تكون ( الغنى ) أو ( العلم والذكاء ) أو ( القوة الجسدية ) أو ( الاهتمام من قبل المجتمع وبذلهم لأناوع القوى في سبيل تحقيق هدفك ) وكل هذه القوى تتحقق بما ذكرته سابقا ..

(وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) لن تستطيع أن تنفي هذا الخبر لأنه من كلام الله وليس من كلام البشر .

وأيضا أن جميع انواع الفلاح التي وردت في القران والسنة قد جمعت بعضها في هذه الأمور :

1- الإيمان بالله سبب للفلاح الأعظم : (قد أفلح المؤمنون)

2- التقوى ( واتقوا الله لعلكم تفلحون)

3- ذكر الله وخاصة التسبيح : (واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون)

4- الاستغفار : (وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ) (52).سورة هود

5- شكر النعمة والقناعة وعدم التذمر ( فاذكروا آلاء الله لعلكم تفلحون )

6- فعل الخير (وافعلوا الخير لعلكم تفلحون)

7- تزكية النفس بالخلق الحسن فكثير من العلماء نجحوا وفضلوا على غيرهم بأخلاقهم قال الله تعالى ( قد أفلح من زكاها .)

8- التوبة من الذنوب سبيل للفلاح والنجاح (وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون)

9- التقرب إلى الله والجهاد بكل معانيه بداية من جهاد النفس سبيل عظيم من سبل النجاح والفلاح (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)

10- الابتعاد عن المحرمات التي ما حرّمها الله علينا إلا لأنها سبب الفشل حياتنا وضيق العيش بالنسبة لنا ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90))

ولا ننسى ما يقوله المؤذن في كل يوم ( حي على الصلاة حي على الفلاح ) وهذا الفلاح الكبير في المحافظة على الصلاة .

romeissa55
عضو نشيط
عضو نشيط

الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 146

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى