اختبار شهر اكتوبر مع التصحيح في وسلم التنقيط في مادة اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جديد2 اختبار شهر اكتوبر مع التصحيح في وسلم التنقيط في مادة اللغة العربية

مُساهمة من طرف abderahim saadi في 2015-11-01, 22:13

[rtl] وزارة التربية الوطنيـة                        مديرية التربية لولاية :..............  مدرسـة ...........                        السنــة الدراسيــة: ..................                     [/rtl]

[rtl]                                           
[/rtl]

[rtl]                                 اختبار شهـــر أكتوبـــر في مادة اللغـة العربيـة.                                        
[/rtl]



[rtl]النّص:                 ......................................[/rtl]

[rtl]    كان عليٌّ واقفاً يسْرُدُ تعبيرَهُ فقال: أذهبُ كلّ يومٍ إلى المدرسةِ، لا تؤخِّرُني مُغْرَيات الشّوارع، أصِلُ إليها في الوقتِ المعيّنِ، لا أحبُّ التلاميذ الذين يصلُونَ مُتأخّرين لأنّهم يُعَكّرُون صَفْوَ الدّرسِ، ويُضيّعُون أوقاتِهم وأوقاتِ رفاقهم سُدىً، إذا غِبْتُ عن المدرسةِ أو تأخّرتُ لأسبابٍ قاهرةٍ أعتذرُ لدى المعلّمِ صادقاً مُخلصاً، وأُحَيِّي رفاقِي، وعندما ندخلُ الصّفّ نباشِرُ العَمَلَ. فأقدّمُ واجباتي وأقرأُ درسِي.[/rtl]


 في السّاعةِ العاشرةِ نخرجُ إلى الفناءِ ونأخُذُ قسْطاً من الرّاحةِ نُجدّدُ به نشاطَنا. وفي المساءِ نُغَادرُ المدرسةَ قافِلِين إلى البيتِ، حين أصلُ إلى منزلي أقومُ مع رفاقي ببعض الألعاب المسلّية، ثم أدخلُ غرفتي لأحفظَ دروسي وأحضّرُ فُرُوضِي لِلْغَد.

 فَـيَا رِفَاق، (اجتهدُوا في دروسِكُم، واعملوا بِجِدّ لتحقّقوا النجاحَ) ويفْخَرُ بِكُمْ وطنُنَا، ولا تنْسَوا أنَّ الوقتَ كالسّيفِ إنْ لم تقطعهُ قطعك.


[rtl]أـ البناء الفكري: (3ن)[/rtl]
[rtl]   
[/rtl]



[size=21] اختر عنوانا مناسبا للنص. (0.5ن)
[/size]

[rtl] اشرح ثم وظّف في جملة مفيدة كلّ كلمة مما يأتي: قافليـن ـ نباشر (2ن) 

3. اشرح هذه العبارة: "يضيّعون أوقاتهم وأوقات رفاقهم سُدى" (0.5ن

 

ب ـ البناء اللغوي: (3ن)



استخرج من النص: فعــلا مثالا، وأجوفـا، وفعلا من الأفعـال الخمسـة. (0,75ن)


2.أ عرب ما تحته خط في النص. (1ن)

3.علّل سبب رسم الهمزة في كلمـة " تؤخــرني". (0.25ن)


4. حول العبارة التي بين قوسيـن إلى الجمع المؤنث. (1ن)[/rtl]
[rtl]
ج ـ الوضعية الإدماجية: (4ن)
[/rtl]
[rtl]
السند: لك صديق في السنة الخامسة ابتدائي يتغيب عن المدرسة كثيرا، ولا يراجع دروسه ولا يحترم وقته.
[/rtl]





[rtl]التعليمــة: اكتب نصّا من 8 إلى 10 أسطر، تبين له فيه أهمية الدّراسة والوقت في حياة الإنسان، موضّحا الخطـّة التي رسمتها له، لتفادي ذلك مستقبلا، موظّفـا جملــة تعجبيــة، وأخرى استفهــاميــة، مسطرا تحتهما.[/rtl]




[rtl]التصحيح النموذجي[/rtl]




[rtl]الجزء[/rtl]




[rtl]الإجابة النموذجية[/rtl]




[rtl]العلامة الجزئية[/rtl]




[rtl]العلامة الكاملة[/rtl]




 
 
 

[rtl]البناء الفني
[/rtl]




[rtl]1ـ عنوان النص: الاجتهاد في الدراسـة.[/rtl]





[rtl]2ـ الشرح والتوظيف:[/rtl]





[rtl]قافلين = راجعين، عائديـن.         [/rtl]





[rtl]نباشر = نبدأ، نشرع [/rtl]





[rtl] التوظيف في جملة.[/rtl]





[rtl]3ـ شرح العبارة:[/rtl]





[rtl]"يضيّعون أوقاتهم وأوقات رفاقهم سُدى" بمعنـى: "يضيّعون أوقاتهم وأوقات رفاقهم بلا فائدة"[/rtl]




[rtl]0.5[/rtl]




 

[rtl]0,5[/rtl]




[rtl]0,5[/rtl]




[rtl]0,5×2[/rtl]




 

[rtl]0.5[/rtl]




 
 
 
 
 

[rtl]3[/rtl]




 
 
 
 

[rtl]البناء اللغوي
[/rtl]




[rtl]1ـ الاستخراج:[/rtl]





[rtl]المثال: أصل (وصل)[/rtl]





[rtl]الأجوف: قال ـ أقوم (قام)[/rtl]





[rtl]فعل من الأفعال الخمسة: يصلون ـ يضيعون ـ يعكرون.[/rtl]





[rtl]2ـ الإعراب:[/rtl]





[rtl]ـ واقفا: خبر كان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.[/rtl]





[rtl]ـ العمل: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.[/rtl]





[rtl]3ـ رسمت الهمزة في كلمـة: "تؤخرني" على الواو لأنها مفتوحـة، وما قبلها مضموم.[/rtl]





[rtl]4ـ التحويل إلى الجمع المؤنث:[/rtl]





[rtl]"اجتهدن في دروسِكُنّ، واعملنَ بِجِدّ لتحقّقن النجاحَ"[/rtl]




 

[rtl]0.25[/rtl]




[rtl]0.25[/rtl]




[rtl]0.25[/rtl]




 

[rtl]0.5[/rtl]




[rtl]0.5[/rtl]




[rtl]0,25[/rtl]




 
 

[rtl]0,25× 4[/rtl]




 
 
 
 

[rtl]3[/rtl]




 
 
 
 
 

[rtl]الوضعية الإدماجية[/rtl]




 
[rtl]1ـ الانسجام: [/rtl]





[rtl]   ـ ترتيب الأفكار وتسلسلها. [/rtl]





[rtl]   ـ التقيد بصلب الموضوع وعدم الخروج منه (بيان أهمية الدراسة والوقت، اقتراح خطـة)[/rtl]





[rtl]2ـ سلامة اللغة: [/rtl]





[rtl]    ـ التركيب السليم للجمل. [/rtl]





[rtl]    ـ احترام القواعد الإملائية والنحوية والصرفية.[/rtl]





[rtl]    ـ توظيف مرة واحدة للعناصر المطلوبة (جملة تعجبية، وجملة استفهامية) [/rtl]





[rtl]3ـ الوجاهة والملاءمـة: [/rtl]





[rtl]    ـ عمل المتعلم نظيـــف (التقيد بحجم المنتج، عدم التشطيب، الخط الواضح، ترك بياض في بداية الفقرة، علامات الترقيم .....)[/rtl]




 

[rtl]4ـ الإبداع. (توظيف الشواهد)[/rtl]




 
 

[rtl]0,25[/rtl]




[rtl]1[/rtl]




 
 

[rtl]0.25[/rtl]




[rtl]0.25[/rtl]




[rtl]1[/rtl]




 

[rtl]1[/rtl]




 

[rtl]0.25[/rtl]




 
 
 
 
 
 

[rtl]4[/rtl]






abderahim saadi
عضو جديد
عضو جديد

الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 2

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد2 رد: اختبار شهر اكتوبر مع التصحيح في وسلم التنقيط في مادة اللغة العربية

مُساهمة من طرف daoudi32 في 2015-11-14, 19:52

Very Happy
شكرا على المساعدة

daoudi32
عضو جديد
عضو جديد

الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 1

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى