نوبل ونبل الضمير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جديد2 نوبل ونبل الضمير

مُساهمة من طرف تاج الوقار في 2013-07-21, 05:37

نـوبـل ونـبـل الـضـمـيـر

د. عبدالعزيز معتوق حسنين 

عمل ألفرد نوبل على ترويض وضبط استعمال مادة النيتروجليسرين فتوصل إلى اختراع الديناميت في عام 1867م، وحصل على براءة اختراعه، فتهافتت على شرائه الشركات بما في ذلك القوات المسلحة. قام ألفريد بإنشاء عشرات المصانع والمعامل في عشرين دولة، وجنى من وراء ذلك ثروة كبيرة جدا حتى أصبح من أغنى أغنياء العالم. 
. والجدير بالذكر هنا وما يخص نبل الضمير الحي فقد كان غرض الفريد نوبل من اختراع الديناميت تقديمه المساعدة للإنسان في مجال حفر المناجم وبناء الطرق والسدود والموانئ والجسور.. إلخ . ولكن للأسف الشديد تم استخدام الديناميت في مجال الحروب وقتل الأبرياء منذ اختراعه إلى آخر ما حدث من مأساة في النرويج، فشعر نوبل بالذنب المؤلم فكانت نفسه لوامة وقرر تخصيص ثروته في أحد البنوك لحساب مؤسسة وأن يكون العائد منها يصرف على جائزة سنوية تحمل اسمه. 
وقد خلف ألفرد وراءه ثروة طائلة لا يمتلكها قدرت بحوالي 30 مليون كورونا سويدية تعادل اليوم 300 بليون. ووصيته كانت باستثمار ثروته في مشروعات ربحية يتم من ريعها منح خمس جوائز سنوية لأكثر من أفاد البشرية (أي بني آدم) في مجالات حددها هو وهي مجال الكيمياء، والطب، والأدب والسلام والعلوم الاقتصادية. ويعتبر الأب الروحي لجائزة نوبل وهذه الجائزة هي عبارة عن شهادة وميدالية ذهبية ومبلغ مالي. منذ سنة 1901م تحددت الجائزة المالية بعشرة ملايين كرونة. وإذا حصل أكثر من شخص على الجائزة في نفس المجال يتم تقسيم المبلغ عليهم ولا يشترط أن يقسم بالتساوي. ولا يتم الترشيح إلا لأشخاص على قيد الحياة. منحت جائزة نوبل حتى سنة 2008م لعشرين مؤسسة ولعدد 693 رجلا و36 امرأة و62 في مجال العلوم الاقتصادية كلهم من الرجال. شعر نوبل بالأسى والحزن على ما تسبب للبشرية من دمار بسبب اختراعة للديناميت فلام نفسه على هذا ولم يضع اللوم على الذين أساؤوا استعمال اختراعه. 

تاج الوقار
مشرف
مشرف

الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 665

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد2 رد: نوبل ونبل الضمير

مُساهمة من طرف kalthie marineem في 2014-06-16, 20:39

شكرا معلومة رائعة افدتني

kalthie marineem
عضو متطور
عضو متطور

الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 445

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد2 رد: نوبل ونبل الضمير

مُساهمة من طرف آية أحمد في 2014-06-20, 23:33

بارك الله فيك

آية أحمد
عضو متطور
عضو متطور

الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 276

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى